الاثنين، 6 أبريل 2009

ما هي تقنية Rss وفوائدها

لنبدأ رحلتنا مع RSS، من يريد معرفة فوائد هذه التقنية وكيفية استخدامها عليه متابعة المدونة، وإن كان لديك أي استفسار فاكتبه في تعليق، سأجيب عليه مباشرة أو في سأجيب عليه في موضوع منفصل إن رأيت أن الإجابة ستفيد الجميع.ما هي تقنية RSS؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعيداً عن التعريفات التقنية، RSS هي وسيلة لنشر المحتويات في ملفات يمكن قراءتها من خلال برامج تسمى RSS reader أو news aggregator، وبترجمة حرفية: قارئ الأخبار أو قارئ المحتويات، في الغالب تقوم المواقع بنشر محتوياتها في ملفات RSS، فتوفر بذلك وسيلتين لقراءة ومتابعة المحتويات، الأولى بأن تزور الموقع باستخدام المتصفح كما يفعل أغلب الناس وكما اعتدنا أن نفعل في السنوات الماضية، الطريقة الثانية أن تستخدم برنامج قارئ محتويات RSS فتصلك محتويات الموقع بدون أن تستخدم المتصفح. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحتويات التي يمكنك قراءتها من خلال قارئ RSS غير محدودة، يمكنكم متابعة: 
الأخبار: مثل أخبار جوجل. 
المقالات: من ويكيبيديا مثلاً أو أي موقع آخر. 
الصور: مثل فليكر. 
المواعيد: بعض الخدمات توفر لك ملف RSS لمتابعة مواعيدك. 
ملفات: كالملفات الصوتية التي تسمى podcast، أو ملفات الفيديو أو أي نوع آخر من الملفات. 
والكثير من المحتويات الأخرى. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فوائد تقنية RSS 
تخيل أنك تتابع ثلاث صحف يومية، ومجلة أسبوعية، وثلاث مجلات شهرية، وتدمن برامج قناة الجزيرة، لكنك لا تقرأ كل شيء في هذه الصحف والمجلات، ولا تتابع كل ما تعرضه الجزيرة، لديك عمل ومسؤوليات وتحب الخروج للتنزه بين حين وآخر، أليس من الجميل أن يأتي أحدهم، لنقل صديقك أو أخوك أو ابنك، ويلخص لك عناوين محتويات المجلات والصحف وبرامج الجزيرة، ويعطيك نبذة سريعة عنها وأنت تختار ما تشاهده وتقرأ؟ هذا يوفر عليك الوقت، ويلغي كل ما يضيع وقتك، لست بحاجة للنظر في كل هذه الإعلانات، ولا كل الصفحات، أنت هنا تختار ولا يفرض عليك شيء. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا ما تفعله تقنية RSS، تجعل المواقع تأتي إليك، لست بحاجة إلى أن تزور كل موقع، وكل موقع يعرض عليك عناوينه وأنت تختار ما تقرأ وما تترك، لا حاجة لرؤية إعلانات المواقع، ولا استخدام المتصفح، شخصياً وقبل استخدامي لتقنية RSS، كنت أزور عشرات المواقع كل يوم، وبعضها أرجع له كل ساعة أو نصف ساعة، لكي أرى إن كان هناك أي شيء جديد، كان هذا يستهلك من وقتي ساعات كل يوم، مع تقنية RSS، يمكنني متابعة نفس المواقع خلال أقل من عشرين دقيقة، ولا أقرأ كل شيء، بل أقرأ ما يهني فقط. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت المواقع في ما مضى ترسل ملخصات محتوياتها عبر البريد للمشتركين، ولا زالت الكثير من المواقع تفعل ذلك، المشكلة أن البريد أصبح كارثة مع كثرة ما يتلقاه الناس من البريد التافه أو “السخام” كما يحب البعض أن يسميه، وإذا أعطيت بريدك لموقع ما لا يمكنك أن تضمن بأن الموقع لن يبيعه لمواقع أخرى ترسل لك المزيد من البريد التافه، RSS تجنبك كل هذه المشاكل. لكنني لا أحتاجها … لكنني أضيع المزيد من الوقت الآن! 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يقول شخص ما: المواقع التي أتابعها قليلة ولا أحتاج هذه التقنية، وهذا أمر صحيح، إن كنت تتابع القليل من المواقع فلا تتعب نفسك في استخدام RSS، التقنيات ما هي إلا وسائل، ومن الأفضل دائماً استخدام أبسط الوسائل لتحقيق الأهداف، فلا داعي لأن تستخدم مدفعاً لضرب ذبابة! 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البعض قد يقول: الآن مع RSS أنا أضيع المزيد من الوقت، وهذا أيضاً صحيح، بعض الناس يرون أنهم وفروا المزيد من الوقت باستخدام RSS، فلم لا يضيفون المزيد من المواقع لقارئ RSS؟ هنا يحدث الخطأ، أنت تستخدم التقنية لكي توفر عليك الوقت والجهد، فلا تجعلها سبباً في تضييع وقتك وجهدك، هل أنت بحاجة فعلاً لمتابعة كل هذه المواقع؟ شخصياً أتخلص من بعض المواقع بين حين وآخر لكي لا أبقي لدي ما لا أحتاجه، بعض المواقع أتابعها مؤقتاً لأنها تنشر محتويات تعجبني لكنها بعد ذلك تتوقف عن نشر هذه المحتويات فأقوم بالتخلص منها بعد ذلك.

موقعك وجوجل والـ page rank دراسة مفصلة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بداية فقد كتبت هذا الموضوع بعد أن اطلعت على كثير من المواقع التي تتحدث عن جوجل بيج رانك، وقد جمعت المعلومات الواردة في هذا الموضوع بعد الاطلاع على كثير من المصادر إلى أن وصلت إلى معلومات لا بأس بها عن الجوجل بيج رانك. 
هذا وقد تحتمل هذه المعلومات جانب الصواب وقد تحتمل جانب الخطأ ... لذا فان أصبت فمن الله ، وإن أخطئت فمن نفسي ومن الشيطان. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هو الـ Google PageRank ؟ 
الجوجل بيج رانك ... أو كما يطلق عليه رقم جوجل ، هو قيمة عددية بالأرقام من 1 إلى 10 وهي تمثل أهمية موقعك على الانترنت. وهي وسيلة جوجل لتقييم موقعك وتحديد مدى أهميته ... 
محرك بحث جوجل يعتقد أنه بمجرد أن الصفحة (أ) تضع رابط للصفحة (ب) فان الصفحة (أ) تعطي للصفحة (ب) صوتاً بأهميتها ... وطبعاً كلما زاد تصويت الصفحات لك كلما زادت أهمية موقعك أو صفحتك لدى جوجل . . . 
بالإضافة إلى أنه كلما كانت الصفحة (ب) التي تضع رابط للصفحة (أ) أكثر أهمية . . . كلما أصبحت الصفحة (أ) أكثر أهمية. 
لذا فجوجل تقيّم أهمية الصفحة من خلال طريقة التصويت لها ... بمعنى أنه قبل تقييم أهمية موقعك أو حساب رقم جوجل له ، فإنه يقيم أهمية كل موقع أو صفحة تضع رابط لموقعك. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و كما قلت سابقاً ، فرقم جوجل هي وسيلة جوجل في تحديد مدى أهمية موقعك ... لذا فهي تعد من أهم الأشياء المؤثرة التي تحدد أو تعيّن ترتيب موقعك في نتائج بحث جوجل عن موقعك - ولكن كاعتقاد شخصي بحت ... لا أعتقد أن هذا صحيح 100% - لذا لا يمكن تجاهل رقم جوجل في تقييم موقعك. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة هامة : ليس كل المواقع التي تضع رابط لموقعك يحتسبها جوجل ... فعلى سبيل المثال جوجل يفلتر الروابط لموقعك الموضوعة في الـ Link Farms وهي في نظر جوجل أدلة المواقع وتواقيع المنتديات ولا يتم احتسابها ( وسوف نتطرق إلى شرح الروابط التي لا تحتسب فيما بعد). 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بل بالعكس فإن بعض المواقع قد تتسبب في معاقبة جوجل لموقعك. لكن نظراً لأن جوجل يعتقد أيضا أن بعض أصحاب المواقع ليس لديهم السيطرة على المواقع التي تضع رابط لمواقعهم فلا تقلق من هذه النقطة. 
و لكن جوجل يعرف جيداً - وهذا الأهم - أن صاحب الموقع يمتلك القدرة التامة على التحكم في المواقع التي يضع رابط لها. 
لذا، عليك الحذر تماماً من أن تضع رابط في موقعك لموقع آخر (معاقب من قبل جوجل) أو موقع (رقم جوجل له صفر)، فهذه ضربة جزاء على موقعك، ومن غير الحكمة أن تضع رابط لمثل هذه المواقع. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و من هذا فأنت تعلم جيداً أن من المواقع التي تضع رابط لموقعك لا يمكن أن تتسبب بضرر لك . . . لكن المواقع التي تضع أنت رابط لها قد تتسبب لك بالضرر. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف يتم حساب الـ Google PageRank ؟ 
لحساب رقم جوجل لأي موقع فان كل الروابط التي يحتوي عليها الموقع تأخذ في عين الاعتبار . . . وهذا يشمل المواقع التي تضع رابط لموقعك والمواقع التي تضع أنت رابط لها. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
PageRank(A) = (1-d) + d(PageRank(t1)/C(t1) + ... + PageRank(tn)/C(tn))

المعادلة السابقة هي التي تقوم بحساب رقم جوجل لأي موقع . . . ولا أقول هذا عبثاً ، فهذه هي المعادلة الأصلية التي كان يتم استخدامها في رقم جوجل وقد تم نشرها بعد تطويره. 
و بالطبع فان جوجل الآن تستخدم معادلة أخرى ... وبالتأكيد أنهم لن يخبرونا ما هي ، ولكن هذا لا يهم حالياً فهذه المعادلة تحقق الغرض في شرح الأمر. 
في هذه المعادلة 't1 - tn' هي صفحات تضع رابط للصفحة A و'C' تمثل عدد الروابط التي يحتويها الموقع و'd' وهي دائماً توضع 0.85 . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسناً ... الأمر يبدو معقد ، إذن دعونا نفكر به بطريقة أبسط بتحويلها إلى ما يمكن التعويض فيه : 

a page's PageRank = 0.15 + 0.85 * (a "share" of the PageRank of every page that links to it)

كنت لن أتطرق إلى شرح المعادلة والدخول في تفاصيلها باعتبار هذا الموضوع موضوع تعريفي برقم جوجل فقط لا أكثر. 

لذا تذكروا - القيام بتفسير المعادلة يعتمد على استنتاجات شخصية بحتة – حسناً ... 
البيج رانك هو رقم جوجل 
و الـ 0.15 ناتجة من الجزء الأول من المعادلة (1-d) حيث كما قلنا أن d تساوي 0.85 إذا 1 - 0.85 = 0.15 
و share هي رقم جوجل لكل صفحة تضع رابط للموقع الذي يتم تقييم موقعه 
كما ذكرنا يعتمد جوجل في تقييم موقعك على الصفحات التي تضع رابط لموقعك 

ففي الجزء الثاني من المعادلة .. 
يقوم بتقييم الموقع الذي يضع رابط لموقعك عن طريق رقم جوجل له PageRank(t1) 
ثم يقسم هذا الرقم على عدد الروابط التي يحتويها هذا الموقع 'C' 
ثم يضرب الناتج في قيمة 'd' وهي كما ذكرنا 0.85 

وبما أن الناتج هنا للجزء الثاني من المعادلة = 0.85 
إذن بالتأكيد أن الناتج من عملية قسمة رقم جوجل على عدد الروابط كان 1 !! 

من خلال الفهم العام للمعادلة ... يمكننا أن نستنتج أن صفحة تضع رابط لموقعك ورقم جوجل لها 4 وبها 5 روابط لمواقع أخرى هي أفضل كثيراً من صفحة تضع رابط لموقعك ورقم جوجل لها 8 وبها 100 رابط لمواقع أخرى ... كيف ؟ 

بالتأكيد أن رقم جوجل للموقع الذي يضع رابط موقعك عامل مهم ، لكن الأهم من هذا هو عدد الروابط للمواقع الأخرى أيضا ... لماذا ؟ 
كلما زاد عدد الروابط لمواقع أخرى في الموقع الذي يضع رابط لك كلما كان رقم جوجل الذي تحصل عليه من هذا الموقع أقل. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كثير من الأشخاص يعتقدوا أن رقم جوجل يعتمد على طريقة لوغاريتمية أو اللوغاريتمات نفسها ... والشيء الوحيد الذي يدعم هذا الاعتقاد هو أنه لا يوجد أحد خارج جوجل يعرف الطريقة. 

لكن إذا كانت الطريقة التي يتم حساب رقم جوجل بها تعتمد على اللوغاريتمات فإن صفحة تضع رابط لموقعك ورقم جوجل لها 8 وبها 100 روابط لمواقع أخرى هي أفضل كثيراً من صفحة تضع رابط لموقعك ورقم جوجل لها 4 وبها 5 رابط لمواقع أخرى. 

فهذا الكلام يتناقض مع المعادلة ... ويتضح من هذا أن المعادلة التي كانت تعتمد عليها جوجل قبل تطوير طريقة حساب رقم جوجل كانت تعتمد على ارتفاع رقم جوجل للموقع الذي يضع رابط لك . . . أما بعض التطوير واستخدام اللوغاريتمات فأصبحوا يعتمدوا على رقم جوجل وعلى عدد الروابط للمواقع الأخرى أيضا. 

و للعلم ... فهذه كل محض استنتاجات ، بعضها شخصية مني وبعضها من المصادر التي جمعت منها هذه المعلومات. 

على كل حال ... فأياً كان المقياس الذي تستخدمه جوجل ، فإن بإمكاننا التأكد من شيء واحد فقط ألا وهو أن أي رابط لموقعك من مواقع أخرى يزيد من رقم جوجل لموقعك ... ولكن حاول تجنب الروابط من الـ Link Farms . 

ملحوظة : عندما تقوم صفحة بوضع رابط لموقعك فهذا بمثابة تصويت لك كما قلنا سابقاً ... لكن لا تعتقد أنه بمجرد أن وضعت صفحة رقم جوجل لها 8 مثلا فسوف يصبح رقم جوجل موقعك 8. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعود للمعادلة - بما أنها المصدر الوحيد لدينا لكيفية حساب رقم جوجل - من الملاحظ أن المعادلة ليست ذات قيمة إذا كان يتم حساب رقم جوجل مرة واحدة .... كيف ؟ 

لنفترض أن لدينا صفحتين ... الصفحة (أ) والصفحة (ب) والصفحتان تضعان رابط لكل منهما ، أي إن الصفحة (أ) تضع رابط للصفحة (ب)، والصفحة (ب) تضع رابط للصفحة (أ)، وكل منهما لا يوجد به أي روابط أخرى من أي نوع . . . . 

هذا ما سيحدث : 

الخطوة الأولى : حساب رقم جوجل للصفحة (أ) من خلال قيمة الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى. 
سيتم حساب رقم جوجل للصفحة (أ) . . . سيعتمد الحساب على الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى وهذه الصفحات الأخرى هي الصفحة (ب) ... لكن لحظة ، الصفحة (ب) يوجد لها رابط في صفحة أخرى (الصفحة أ) ... ولم يتم حساب رقم جوجل للصفحة (أ) – هذا الأمر فعلاً معقد – إذا رقم جوجل للصفحة (أ) يعتمد على بيانات لم يتم حسابها ... لذا فلا يمكن حساب رقم جوجل للصفحة (أ). 

الخطوة الثانية : حساب رقم جوجل للصفحة (ب) من خلال قيمة الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى. 
سيتم حساب رقم جوجل للصفحة (ب) ... سيعتمد الحساب على الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى ... وعند البحث عن هذه الصفحات الأخرى لن يتم العثور سوى على الصفحة (أ) ، لذا ستتكرر نفس العملية السابقة ولن يمكن حساب رقم جوجل للصفحة (ب) لأن الحساب سيعتمد على رقم جوجل للصفحة (أ) التي تضع رابط للصفحة (ب) والتي لم يتم حساب رقم جوجل لها بعد . 

الأمر سيدخلنا في متاهة حسابية لن تنتهي ولا يستطيع حتى جوجل حلها وستنتهي بنا وبه غالباً إلى أكثر من 20 موقف حسابي .... لماذا ؟ 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن نرغب في حساب رقم جوجل للصفحة (أ) ... ولا يمكننا هذا قبل معرفة رقم جوجل للصفحة (ب) ... ولا يمكننا معرفة رقم جوجل للصفحة (ب) قبل أن نعرف رقم جوجل للصفحة (أ) . 
أرأيتم الورطة التي وضعنا فيها جوجل ؟ 

بالتأكيد العديد منا يستخدم محرك البحث الشهير جوجل في البحث عن أي شيء وعن كل شيء ... وكالمعتاد عندما تبحث عن شيء محدد قد تجد عدد النتائج التي ظهرت لك قاربت من العشر آلاف صفحة. 
و بالتأكيد أيضا فإن من المستحيل التنقل بين جميع الصفحات، فتحاول أن تكون أكثر تحديداًَ في الكلمة التي تبحث عنها ... وقد يقلل هذا عدد النتائج إلى ألف صفحة مثلاً. 

نعم ... ما زال هذا كثيراً ، لكنك تبدأ في الدخول إلى النتائج وقد تفاجأ أن العشر صفحات الأولى قد تحتوي على ما تبحث عنه تحديداً. 

قد تندهش من هذا ... لكن الجوجل بيج رانك هو أحد أهم العوامل - ومن الممكن اعتباره العامل الرئيسي - المحددة لترتيب ظهور المواقع التي تحتوي كلمة البحث التي تبحث عنها (على أساس أنه يعتمد على الراوبط الخارجية) ... إذا لابد أنك تتساءل الآن كيفية الحصول على رقم جوجل مرتفع لموقعك بحيث يمكنه رفع موقعك في نتائج البحث عنه. 
لا تظن أن هذه عملية مستحيلة أو صعبة ... ببعض المعرفة والجهد سيمكنك هذا بإذن الله. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الـ SEO 
الـ SEO أو الـ Search Engine Optimization أصبح شيء أساسي في فن صناعة المواقع (أعني هنا المواقع الأجنبية إلا من رحم ربي من المواقع العربية) ، فكل زبون أو عميل لمصمم مواقع جيد يعرف عمله يريد أن يظهر موقعه في بداية النتائج عند البحث عن أحد الكلمات المفتاحية في موقعه ومن الممكن أن يدفع أكثر ليحقق هذا. 
و بالتالي فان مصمم المواقع المحترف مسئول عن جعل الموقع ملائماً للظهور في بداية النتائج من خلال الكلمات المفتاحية المناسبة ورقم جوجل. 

و تحديداً من خلال مجموعة من الـ META Tags (ولمن لا يعرف هي عبارة عن مجموعة من الكلمات المفتاحية المخفية في الصفحة) يقوم المصمم بوضعها في الموقع في (الـ Title والـ keywords). 

وأحيانا يقوم البعض بوضعها كنص مخفي في الصفحة أو يقومون بوضعها بخط صغير جداً وبلون الخلفية بحيث لا تظهر الكتابة ... 

و هذا يؤدي إلى فاعلية ممتازة (سابقاً) في ظهور موقعك في النتائج الأولى وحصوله على رقم جوجل جيد ... لكن معظم محركات البحث - المحترمة - قد أدركت هذه الخدعة بل إن بعضها قد طردت ومنعت مثل هذه المواقع التي تستخدم هذه الخدعة من الظهور في أي بحث إطلاقا. 
و من محركات البحث المحترمة هذه جوجل ... ولكنه يستخدم طريقة مختلفة في حساب البيج رانك وفي الاعتماد على الكلمات المفتاحية التي تساعدك على الظهور. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن أعمل على التأكد من كاتبة كل الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك في الـ Title وفي الـ Keywords وأحرص على تكراره في الصفحة نفسها. 

أولاً : إذا كانت الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك والتي يستخدمها الزوار في البحث لا تساعدك على الظهور في جوجل ... فان موقعك سيتأخر كثيراً للحصول على رقم جوجل ولرفع هذا الرقم. 
ثانياً : في هذه الحالة عليك إذا أن تسجل موقعك في جوجل حتى يساعدك هذا على رفع بيج رانك موقعك ... لكن لاحظ أن تسجيل موقعك في جوجل لن يضمن لك الظهور في جوجل أو ملائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك للظهور. 
ثالثاً : كلما كانت هناك مواقع تظهر في مقدمة نتائج البحث في جوجل وتحصل على جوجل بيج رانك أعلى (تضع رابط لموقعك في موقعها) ... كلما سيزداد بيج رانك موقعك وتحصل على أماكن أفضل في النتائج. 

بعد هذا سيقوم بزيارتك روبوت جوجل من وقت لآخر ... لذا لا تمل من تعديل كود موقعك وكلماته المفتاحية والتحقق من الوسائل التي تتيح لك بيج رانك أعلى وظهور أفضل ... ولا تنسى التحقق من وقت لآخر من ظهور موقعك في النتائج ومن رقم جوجل لموقعك. 
وبإذن الله سيرتفع ترتيب موقعك في نتائج البحث ورقم جوجل لموقعك ... قد يحتاج هذا بعض الجهد وبعض الوقت أو الكثير منه (فلاحظ أن تغيير بيج رانك موقعك لا يتم إلا مرات قليلة في السنة) فقط تذكر أنك تحتاج إلى ملائمة كلماتك المفتاحية مع روابط موقعك. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هي أهمية الروابط لموقعك في المواقع الأخرى (الروابط الخارجية) ؟ 
عندما تجهز موقعك وفقاً للمعايير المتوافقة مع محركات البحث أو الـ SEO ... فكما قلنا يجب أن تضع في حسبانك عدة حقائق، وهي محتويات موقعك وملائمته مع الكلمات المفتاحية وملائمة الكلمات المفتاحية مع تخصص موقعك، فلا يحبذ أن تضع جميع الكلمات المفتاحية في العالم في موقعك وتترك الباقي لجوجل . 
وإنما حاول وضع الكلمات المفتاحية الملائمة لموقعك وتخصصه مع التنوع في هذه الكلمات قدر الإمكان وزيادتها لكن في مجال موقعك ... بعد هذا تترك جوجل يقوم بعمله ... حيث يقوم بالتحقق من موقعك ويقوم بإجراء معادلة رياضية عليه (والتي لن نخوض فيها) ثم تمرير قيمة رقمية من خلاله تعتمد على أهم العوامل التي يتم التقييم بها ... ألا وهي الروابط لموقعك في المواقع الأخرى. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ففكرة جوجل من هذا هي أنه إذا كان موقع آخر يضع رابط لموقع فهذا يعد تقديراً لموقعك مما يجعله يستحق رقم جوجل أعلى، وكلما زادت عدد المواقع التي تضع رابط لموقعك كلما زاد رقم جوجل لموقعك. 
كلما كان رقم جوجل للصفحة التي تضع رابط لموقعك أكبر كلما كانت فائدة موقعك اكبر. 
لكن كما قلنا في الحلقة السابقة ... كلما كانت الصفحة التي تضع رابط لموقعك لا تضع روابط لمواقع أخرى كثيرة كلما كان هذا أفضل لك حتى لو كان رقم جوجل لهذه الصفحة اقل من رقم جوجل لصفحة تضع رابط لموقعك بالإضافة إلى 100 رابط لمواقع أخرى. 
مثال: 
صفحة رقم جوجل لها 2 وتضع رابط لموقعك فقط أو معه رابطان آخران مثلاً فالاستفادة التي ستجنيها منها 
اكبر من صفحة رقم جوجل لها 8 وتضع رابط لموقعك مع 99 رابط لمواقع أخرى ... 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف يمكنك أن تضع روابط لمواقع أخرى بدون ضرر (الروابط الداخلية) ؟ 
غالباً ما تكون الروابط الداخلية التي تضعها في موقعك إلى مواقع أخرى تؤذي رقم جوجل لموقعك ... وهذا لا يقتصر على الصفحة التي تضع رابط لموقع آخر فقط وإنما كل الموقع بصفحاته يتأثر ... وقد لا يظهر هذا في أول تغيير لرقم جوجل لموقعك وإنما في التغيير الذي يليه ... وكما قلنا في الحلقة السابقة من الدراسة أن جوجل تعرف تماماً أنك تتحكم في المواقع التي تضع رابط لها ... لذا احذر جيداً. 
و لما كنا لا نملك وسيلة لمعرفة القواعد المطلوب توافرها في الصفحة التي تضع رابط لها ... لذا فمن الصعب معرفة أي الصفحات ستؤذي موقعك إذا وضعت لها رابط في موقعك وأيها من الممكن أن تفيده. 

و لكن ينصح دائماً أن تضع الرابط للمواقع الأخرى في الصفحات ذات رقم جوجل الأقل ... وكلما كان رقم جوجل أعلى للصفحة التي تضع رابط لها كلما كان هذا أفضل. 
ابتداء من 18/1/2005 أصبحت كل محركات البحث بالإضافة إلى جوجل تتعرف على الروابط الخارجية بطريقة الـ rel 

مثال : link text 
وأصبحت الصفحات تستثني من تقييم جوجل بسبب هذه الطريقة في وضع الروابط الخارجية. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علاقة الصفحة الرئيسية للموقع بصفحاته الداخلية : 
كلما يتم تغيير محتوي موقعك (صفحته الرئيسية أو أحد صفحاته الداخلية) فيتم حساب رقم جوجل له من جديد ... وكل رقم جوجل تأخذه أحد الصفحات يعتمد على قاعدة الروابط الخارجية (روابط لموقعك في مواقع أخرى) ... بعض الصفحات يرتفع رقم جوجل لها وبعضها يبقى ثابتاً كما هو ولكن لا توجد صفحة سينخفض رقم جوجل لها - لست واثقاً من هذه النقطة ... حيث أن هناك مصادر تقول أن بعض الأخطاء قد تؤدي إلى انخفاض رقم جوجل للصفحة . 

طبعاً من المهم أن تكون الروابط الخارجية للصفحة الرئيسية ... فهي غالباً أكثر صفحة تقييماً ... لكن لا تقلق فيتم توزيع رقم جوجل على صفحات الموقع من خلال قاعدة الروابط الخارجية أيضا ... والصفحات الأهم في نظر جوجل هي التي ستعطى تقييم أكثر ... ولكن ليس أيضا بالكثرة إذا كان الرابط لها مباشرة. فالصفحة التي يتم وضع الرابط لها هي من تحقق أكبر رقم جوجل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف تكسب زوارا أكثر لموقعك وتحسين الـ SEO بشكل صحيح


الـSEO قد يظن البعض أن أهميتها ليست بتلك الأهمية الكبرى وهذا أكبر خطأ.
هل تعلم بأن مكسبك لمحركات البحث أفضل من أن تقوم بالإعلان بـ 1000 موقع ؟
هل تعلم بأن محركات البحث لها القسم الأكبر من الزوار وأنه يمكنك اخذ قسم من هؤلاء الزوار ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لماذا جوجل مهم ؟ ومحركات البحث مهمة لي أنا كصاحب موقع ؟

سأحدد لك أهمية جوجل :
- تقام في جوجل ومحركات البحث ما يزيد عـن 900 مليون عملية في الشهر (عملية بحث)
- يأتيك الزائر عن طريق كلمات يستخدمها بجوجل (ستعلم بها من خلال جوجل).
مثال , في حال كان لديك قسم باسم ألعاب جمباز .. وإن كنت استخدمت تقنية الـ SEO بشكل صحيح
فإن الباحث في جوجل سيجد في نتائج البحث اسم موقعك وستكون كسبت زواراً من محرك البحث
- استخدامك الصحيح للـ SEO يعني ازدياد زوارك بشكل كبير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف يمكنني استخدام الـ SEO بشكل صحيح ؟
قد نحتاج الكثير من الوقت لنتحدث عن طريقة تحسين تقنية الـ SEO بموقعك،
لكن سنحاول أن نلخص بعض الخطوات المهمة والتي يجب إتباعها .
- جوجل يحب المحتوى المتجدد باستمرار، وكذلك كل محركات البحث، لذلك احرص على تجديد محتوى موقعك باستمرار .
- جوجل ومحركات البحث اجمعوا على أن صفحات الـ HTML هي أفضل الصفحات التي تتم أرشفتها بصورة سريعة .
- قم بأرشفة موقعك ومحتوى موقعك بشكل دائم ليستفيد جوجل من الأرشفة وتستفيد أنت من زوار جوجل !.
- جوجل ومحركات البحث لا يحبون الزوائد التي لا معنى لها .
- الوصلات الداخلية لموقعك يجب أن تكون مترابطة ببعضها البعض وتكون فعالة ليسهل على روبوتات الأرشفة أرشفتها .
- استخدم وبحرص الكلمات المفتاحية لصفحتك وحاول دائماً أن تشرح المحتوى .
- استخدم في عنوان الموقع في الأعلى كلمات مفتاحية تدل على الموقع وعلى محتواهـا, مثال لنفرض أن موقعك موقع إسلامي شامل, تكتب بعنوان الصفحة , أناشيد, إسلام, أناشيد إسلامية, إسلامية, أحاديث, أحاديث للرسول، . . . .
- حاول الاستفادة قدر الإمكان من عنوان الموقع لأنه هو أول ما يقع عين جوجل ومحركات البحث عليه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف يمكنني استخدام الكلمات المفتاحية keywords بصفحات موقعي؟
في حال أنك أردت إضافة الكلمات المفتاحية داخل الصفحات الفرعية بموقعك فإنه يمكنك إضافتها بالشكل التالي ..
برامج نت, منتديات, معهد, دورات
لاحظ الفواصل والمسافات بين كل كلمة وأخرى .
فتضاف بالشكل التالي داخل الصفحات :
keywords" content="تربي , شبكة تربي , تصميم , استضافة , برمجة , حماية " /> 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخطاء يمنع ارتكابها ؟
- لا تستخف بمقدرة محركات البحث وقوتها على جلب الزوار !
- لا ترضى إلا أن تكون من أوائل من يظهروا بنتائج البحث .
- استخدام الكثير من الصور بالصفحة .
- عدم إعطاء أهمية للكلمات المفتاحية يعد مشكلة ! .

تذكر دائماً محبة جوجل ومحركات البحث لك تعني زيادة الزوار لك.



كيفية البحث على جوجل


جوجل من أقوى محركات البحث عالميا والأكثر انتشارا وتم فهرست الملايين من الصفحات لديه، وعند قيامك بالبحث على جوجل تظهر لديك الآلف من نتائج البحث التي تتشابه فقط في الكلمات وليس المضمون، وتظل أنت محتار بينهم وتتنقل حتى تصل لمرادك ولكن بعد قليل من الجهد، إليك الحل :

هذه بعض المعاملات البحث التي باستخدامها يمكن تضييق نتائج البحث لتصل إلى ما تريده بأقل وقت ومجهود:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معامل And
ويستخدم للبحث عن صفحات تحتوى على كلتا كلمتي البحث .مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي كلمتي book و earn معاً نجعل البحث بهذه الصورة :
book and learn
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معامل OR
ويستخدم للبحث عن صفحات تحتوى على كلمتي البحث إما أحد الكلمتين أو الكلمتين معا، مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة book أو الكلمة learn أو كليهما معاً، ضع البحث بهذه الصورة :
book OR learn
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل +
ويستخدم للبحث عن صفحات تحتوى على جميع الكلمات مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين book و learn و student ضع البحث بهذه الصورة :
book +learn +student
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل -
ويستخدم للبحث عن صفحات تحتوى على كلمة ولا تحتوى على أخرى مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة book و لا تحوي الكلمة learn ضع البحث بهذه الصورة :
book -learn
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علامات التنصيص " "
وتستخدم للبحث عن صفحات تحتوى على الكلمات التي بين التنصيص بالكامل و بنفس الترتيب مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة please learn me و بالكامل و بنفس الترتيب ضع البحث بهذه الصورة :
"please learn me"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل intitle
للبحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في العنوان المخصص للمواقع على google مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة book في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة :
intitle:book
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل allintitle
نفس الوظيفة للمعامل السابق غير أنها تمكنك من البحث عن أكثر من كلمة، مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات book و teacher و book و ذلك في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة :
allintitle:book teacher book
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل inurl
للبحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في عنوان الموقع على الانترنت، مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة book و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة :
inurl:book
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل allinurl
نفس الوظيفة للمعامل السابق غير أنها تمكنك أن تبحث عن أكثر من كلمة، مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات book و teacher و book و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة :
allinurl:book teacher book
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل cache
الفائدة منه هي الاستفادة من موقع google لسحب الموقع المراد بالكامل مع الإشارة إلى الكلمات المراد البحث عنها مثال : نريد أن نبحث عن كلمة boy في الموقع http://www.book.com/ ضع البحث بهذه الصورة :
cache:
http://www.book.com/ boy
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل link
الفائدة منه هي إيجاد المواقع التي تحوي رابطاً للموقع المراد البحث عنه مثال : نريد أن نبحث عن المواقع التي تحوي الرابط http://www.google.com/ ضع البحث بهذه الصورة :
link:http://www.google.com
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل related
الفائدة منه هي إيجاد الروابط التي يكون فيها الموقع المذكور الصفحة الرئيسية مثال : نريد أن نبحث عن الروابط الموجودة في الموقع http://www.google.com/ ضع البحث بهذه الصورة :
related:http://www.google.com
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعامل info
يعطيك معلومات عن الموقع الذي تريده مثال : نريد معلومات عن الموقع http://www.google.com/ ضع البحث بهذه الصورة :
info:http://www.google.com
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
المعامل stocks
يستخدم كثيراً مع الرموز لإعطائك معلومات مفصلة، مثلاً عليك وضع رمز شركة لا أن تضع اسمها مثال : لكي تحصل على معلومات عن Intel و Google ضع البحث بهذه الصورة :
stock:intel google

أهم ما يميز جوجل

أهم ما يميز جوجل هو أنعدم العبث البشرى بنتائج البحث الخاصة به.إن جوجل مصمم لفرض النظام على الفوضى المنتشرة في شبكة المعلومات.
ومساعدة المتصفحين على الحصول على المعلومات بسهولة ويسر.
فما عليك سوى الدخول لصفحة جوجل وكتابة صيغة البحث في مستطيل البحث، وستظهر لك الكثير من النتائج المرتبطة.
تحصل المواقع المهمة عالية الجودة على تصنيف page rank أعلى ويهتم جوجل بهذا عند كل مرة يجري فيها بحثا.
وبالطبع لا تمثل الصفحات المهمة أي قيمة لك إذا كانت غير مرتبطة وملائمة لموضوع بحثك.
ولذلك يجمع جوجل بين (page rank) وتقنيات مطابقة النص المعقدة، حتى يجمع أفضل النتائج الملائمة لبحثك، وطبقا لهذا فلا يوجد مجال للتدخل البشرى.



خدمات جديدة من جوجل

لجذب عدد أكبر من المستخدمين جوجل تُضيف 13 خدمة جديدة لبريدها الإلكتروني "جي ميل"
واشنطن: تراهن جوجل منذ إطلاقها خدمة البريد الإلكتروني المجاني "جي ميل" عام 2004 على الوصول به إلى مستوى تنافس نظيراتها مايكروسوفت ويا هو، حيث حاولت الشركة مراراً إضافة تحسينات على هذه الخدمة للتطوير من أدائها وجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين.
وأحدث ما طرحته الشركة لخدمة "جي ميل Gmail " هو إضافة 13 ميزة جديدة من مختبراتها إلى بريدها الإلكتروني، حتى يتسنى للمشترك الاستمتاع بمميزات مثل الصور المرافقة للمحادثة واختصارات إضافية وصور خاصة للأصدقاء، كما يمكنه الوصول إلى هذه المميزات الإضافية عبر Setting .. ومن ثم إلى Labs ، و تفعيل المميزات التي يريد إضافتها .
وأصبح Gmail يتفوق في خدمته على الكثير المواقع الأخرى التي تقدم خدمات للبريد الإلكتروني ، وذلك بسعة التخزين الكبيرة لصندوق الرسائل والتي تتجاوز 6800 ميجا بايت ، ومع ذلك فهناك استخدامات ومزايا أخرى لبريد جي ميل تتعدى مجرد استخدامه لإرسال واستقبال البريد الإلكتروني .
يشار إلى أن خدمات برنامج Google Talk المرتبطة بوجود حساب على بريد جي ميل، قد أصبح هو الآخر خلال فترة قصيرة منافسا لأقوى البرامج المعروفة في مجال المحادثة الفورية مثل إم إس إن ماسنجر والياهو وسكايب .
تأتي هذه الخطوات تدعيما لما قامت به جوجل بعد أن قامت بشراء إحدى الشركات الكبرى في مجال تأمين السرية لخدمة البريد الإلكتروني في محاولة منها لجذب عدد أكبر من المستخدمين لبريد جي ميل خاصة وأن هذه الخدمة مازالت غير قادرة على المنافسة في ظل اكتساح الهوتميل والياهو هذا المجال.
وتعمل شركة "بوستيني" على تطوير تكنولوجيا الشفرات والأرشيف للبريد الإلكتروني بالإضافة إلى الرسائل الإلكترونية السريعة، ومن المتوقع أن تستقطب هذه التكنولوجيا عدداً أكبر من الشركات لاستخدام البريد الإلكتروني لجوجل "جي ميل" والمرتبط ببرامج لجوجل منها التقويمات والشبكات المنظمة للمعلومات ونظام الرسائل السريعة. ويرى الخبراء أن هذه الخطوة من قبل جوجل تعتبر مؤشراً على نيتها الدخول في منافسة مع شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات في هذا المجال خاصة وأن أكثر من مئة ألف من العملاء يستخدمون برامج "جوجل أبس" التي تسعى لمنافسة نظام مايكروسوفت أوفس، بالإضافة إلى نحو عشرة ملايين مشترك بالعالم يستخدمون نظام جي ميل بينما تصل خدمة بوستيني إلى 35 ألف شركة.
ومن جانبه أكد إيريك شميدت، الرئيس والمدير التنفيذي في "جوجل" أن إستراتيجية الشركة في هذا العام تضمنت ثلاثة عناصر هي "البحث والإعلانات وتطبيقات البرمجيات.
وكانت جوجل قد بدأت فتح خدمة "جي ميل" أمام من يرغب في فتح حساب جديد دون الحاجة للحصول على دعوات حيث يمكن للمستخدم فتح حساب بريدي من خلال اختيار sign up for Gmail.
فمنذ بداية الخدمة في أبريل 2004 كان لابد من الحصول على دعوة حتى يتسنى للمستخدم فتح حساب بريدي بسعة كبيرة تصل حاليا إلى 3 جيجابايت.
ويتميز بريد "جي ميل" باعتماده على تقنية أجاكس التي تستجيب بسرعة لتفاعل المستخدم وطلباته، كما يقدم أسلوبا سهلا لتصنيف الرسائل في محادثات تشمل أول رسالة وما يليه من ردود متبادلة، بالإضافة إلى تقييم كلمة المرور حيث تظهر الخدمة مدى قوة كلمة المرور التي يتم كتابتها فإذا تم اختيار كلمة مرور بتكرار ذات الحرف 16 مرة ستبقى عبارة "ضعيفة" weak.
وأهم ما يميز جي ميل هو تدعيمه للغة العربية فبعد تعثر المستخدمين في كتابة الرسائل بالعربية تم تحسين دعم لغة الضاد لاحقاً ودمج الخدمة مع برنامج دردشة واتصالات هاتفية حسب تواجد أصحاب العناوين.
وقامت جوجل بتزويد الهواتف المحمولة أيضاً بخدمة البريد الإلكتروني "Gmail" حيث يتمكن المستخدمون من الدخول إلى حسابهم بسرعة تفوق برامج البريد الإلكتروني بنحو خمسة أضعاف.