الثلاثاء، 14 أبريل 2009

معلومات خطيرة عن الفازلين

إليكم بعض الأفكار عن الفازلين ..
طبعا بعد تخطي الاستخدامات الأساسية للفازلين! 
هناك أفكار أخرى لاستخدام الفازلين 

إزالة العلك (اللبان) من الشعر:
ضعي الفازلين على الشعر وملسيه عليه حتى تنزلق العلكة. 

تشحيم عجلات حذاء التزلج: 
ضعي طبقة من الفازلين على اسطوانات العجلات حتى تنزلق بسرعة. 

إزالة خاتم عالق بإصبع:
غطي الإصبع بالفازلين وحاولي سحب الخاتم. 

ترطيب وجهك:
اغسلي وجهك وبينما هو مبلول ادهنيه بكمية صغيرة من الفازلين واصلي دهن وجهك حتى يتشربه ولا يبدو وجهك دهنيا (تستعمل المنتجات العلاجية هذا العلاج السري).

تجنب صدأ الآلات المستعملة في خارج المنزل:
ضع عليها طبقة غنية من الفازلين. 

تجنب وصول الطلاء إلى النوافذ والأرضيات وغيرها:
قبل طلائك لغرفة ما قم بتغميس فرشاة في فازلين ومن ثم مررها على حواف الزجاج , مفاصل الأبواب, مقابض الأبواب, المزلاج. وضع طبقة خفيفة من الفازلين على الأرض الملاصقة للحائط (طبعا ليس على السجادة.

إزالة الماكياج:
يزيل الفازلين المسكارا, الكحل, قلم الشّفاه, أحمر الشّفاه والمساحيق. 

حتى يسهل فتح غطاء طلاء الأظافر:
ضعي طبقة رقيقة من الفازلين على حافة الزجاجة. 

كي تنزلق ستارة الحمام بسهولة:
تستعمل طبقة رقيقة من الفازلين على عمود الستارة. 

لمنع الطفح الجلدي:
ضعي طبقة رقيقة من الفازلين على مؤخرة طفلك قبل وضع حفاظة جديدة. 

معالجة الشفاه المتشققة:
ضعي قليل من الفازلين على شفاهك قبل الخروج من البيت وقبل النوم. 

إزالة أحمر الشفاه من فوط الطعام:
ضعي الفازلين عليها قبل الغسل. 

لمنع حوامل الثلاجة من الالتصاق:
غطي حواف الحوامل بالفازلين حتى تنزلق الثلاجة بسهولة. 

لمنع دخول الشامبو في عيني طفلك:
وذلك بوضع خط من الفازلين فوق حواجب طفلك فينحدر الماء من الجانبين. 

لتلميع الأحذية الجلدية:
افركي الحذاء بالفازلين وتخلصي من الزائد منه بفوطة.

أسرار إزالة البقع

أقدم لكم طرقا مبتكرة وبعضها قد لا تخطر على بال في إزالة البقع وهي كالتالي:

1 بقع الشمع: 
يجرد الشمع من على الملابس بقدر الإمكان بملعقة أو سكين حتى تتبقى بقعة الشمع التي لا يمكن جردها، ثم بعد ذلك نضع فوق البقعة وتحتها فوطة ورقية أو ورقة نشاف، ثم نشغل المكواة على درجة حرارة متوسطة بحيث تكون دافئة وتُكوي بها البقعة فوق ورق النشاف، فسوف تلاحظين أن الورق يمتص الشمع المنصهر. 

2 بقع الشكولاتة: 
تجرد الشكولاتة من على الملابس بقدر الإمكان، ثم تبلل البقعة بالماء وتدعك برفق ببعض مسحوق الغسيل أو سائل للغسيل مركز عالي الجودة، وبعد ذلك تغسل كالمعتاد. 

3 بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم: 
يمكن إزالة هذا النوع من البقع باستخدام كريم الحلاقة الذي يستخدمه الرجال، ويكفي أخذ كمية بسيطة في راحة اليد تدلك بها البقعة برفق بأحد الأصابع، ويجب عليك توخي الصبر حينئذ حيث يستغرق ذلك حوالي 10دقائق حتى تزول البقعة تماما. 

4 بقع الدم: 
يجب إزالة بقعة الدم فورا وتشطف الملابس الملوثة بالدم بالماء البارد وليس الساخن، والكثير من الناس ينصحون باستخدام الملح في إزالة بقعة الدم ولكن يفضل منظف غسيل بيولوجي على البقعة نفسها أو صابون غسيل اليد، حيث تدلك بها البقعة برفق وإذا استمرت البقعة في الظهور بالنسبة للملابس البيضاء يستخدم مبيض غسيل لإزالتها، أما بالنسبة لبقع الدم الجافة فيفضل نقعها ليلة كاملة في إناء عميق من الماء البارد مع بعض مسحوق الغسيل البيولوجي. 

5 بقع اللبان (العلك): 
تكون بقعة اللبان مزعجة جدا، حيث يصعب إزالتها فقد يجلس الشخص عليها دون قصد وتفسد له ملابسه، وينصح في هذه الحالة بأخذ هذه الملابس وطيها ووضعها في كيس من البلاستيك ثم وضعها في الفريزر طوال الليل، وفي الصباح سوف نجد اللبان ينفصل عنها بسهوله جدا كما لو كان يتقشر أو يفرك، أما إذا بقيت بعض أجزاء اللبان فهنا يمكن استخدام ملقط لالتقاطها، ويوصي بشده باستخدام كيس من البلاستيك توضع به الملابس التي بها اللبان وإلا سوف تلتصق الملابس بالثلج والأشياء المثلجة في الفريزر وعند محاولة إخراجها سوف تتمزق.  
6 بقع الشاي والقهوة والعصير: 
إن إزالة هذه البقع أسهل مما تتصور في حالة إسراعك في إزالتها. ويتم إزالتها بغمس البقعة في ماء الصودا، واستخدم الفوط الورقية البيضاء في إزالة البقعة مع غمرها تارة ومسحها بالفوطة تارة.. وينصح دائما بالاحتفاظ بزجاجة من ماء الصودا في المنزل، وإذا لاحظت وجود علامة على القماش لماء الصودا أحضري فوطة سفرة أو فوطة وجه وضعيها تحت الصنبور ثم أعصيرها وضعيها فوق العلامة ثم اضغطي عليها بقدمك لثوان قليلة ثم أغسيلها كالمعتاد. 

7 بقع الطين: 
يكمن السر في إزالة بقع الطين في تركها تجف أولا وبعد ذلك يتم إزالتها في غاية السهولة باستخدام الفرشاة ثم تغسل بعد ذلك كالمعتاد. 

8 بقع الحبر: 
من أصعب البقع على الملابس بقع الحبر الجاف خاصة عندما ينساب في الجيوب عند وضع قلم في الجيب، وعلاجا لذلك يستخدم اسبري الشعر، حيث يرش عليها ثم يترك حتى يجف ثم يغسل بعد ذلك كالمعتاد. 

9 البقع الدهنية كبقع الزبد والزيت: 
جربي نقعها في ماء دافئ وسائل غسيل الصحون، أو يبلل مكان البقعة ثم تغسل بصابون التواليت، أما إذا كان القماش حساسا جدا أو سهل التلف فيفضل شراء مستحضر خاص بإزالة البقع الدهنية. 

10 بقع المكياج وأحمر الشفاه: 
إن معظم بقع المكياج سهلة في إزالتها، ويتم ذلك بدلك بعض صابون التواليت على البقعة وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تُغسل، أما الماسكرا التي من نوع (ووتربروف) أو التي لا تزال بالماء فهي تكون أصعب في إزالتها، وفي هذه الحالة تنقع المنطقة الملوثة بالماسكرا في فنجان شاي يحتوي على مسحوق غسيل بيولوجي أو سائل تنظيف الصحون ثم يُغسل كالمعتاد. 

11 بقع الحشيش الأخضر: 
يمكن إزالتها بوضع طبقه سميكة من معجون الأسنان على البقعة وتدعك حتى يتم تغطية منطقة البقعة كلها، واتركيها لساعات قليلة وبعد ذلك ضعي يدك تحت البقعة وادعكيها بصابون التواليت تحت الماء الدافئ الجاري من الصنوبر، وهذا الدعك بالصابون يكون فوق معجون الأسنان وبهذا ستزول البقعة تماما. 

12 اتساخ الياقات والأساور: 
إن السبب في اتساخ الياقات والأساور هو الزيوت التي يفرزها الجسم، ولكي يكون القميص نظيفا يمكن استخدام صابون التواليت لتدليك هذه المناطق المتسخة ثم بعد ذلك تُغسل كالمعتاد. 

13 بقع العرق: يمكن إزالة بقع العرق الحديثة باستخدام قطعة من الإسفنج مبللة بمحلول الأمونيا، أما بقع العرق القديمة فيمكن إزالتها بنقعها في كمية قليلة من الخل المقطر النقي مع الماء، ثم بعد ذلك يغسل كالمعتاد فسوف تزول بالمرة. 

14 بقع العفن: 
استخدم فرشاة ناعمة في إزالة أكبر قدر من العفن بقدر المستطاع، ثم استخدم خليطا من المبيض والماء متبعا تعليمات الغسيل، فإذا كان هناك بقع من العفن على ستارة الحمام يمكن تدليكها بصابون التواليت أو سائل تنظيف الصحون أو الخل ثم توضع في الغسالة على دورة الغسيل الباردة. 

15 بقع الاسبراي مزيل العرق والكرة الدوارة مزيلة العرق:
تكون صعبة في إزالتها عندما تكون قديمة، يمكنك أولا تجربة الماء الفاتر وصابون التواليت، فإذا لم تزل البقعة يمكن نقعها في محلول مخفف من الخل النقي المقطر ومسحوق الخبز (بيكربونات الصوديوم) ثم اشطف وبعد ذلك اغسل كالمعتاد. 

تحذير: 
إن كل الخلطات الطبيعية المستخدمة في إزالة البقع مجربة وتم اختبارها، ولهذا لا تحاول مزج منتجات إزالة البقع التجاري معا حيث من الممكن أن يؤدي هذا المزج إلى خلق أبخرة سامة، ولهذا فلا تمزج أبدا المبيض أو الامونيا مع أي منتج آخر.

القضاء على الرائجة الكريهة بالثلاجة

هل ترغبين بالقضاء على الروائح الكريهة والتمتع برائحة منعشه كلما فتحت باب الثلاجة 

إليك الطريقة :
كميه من الفحم المكعبات الخاصة بالشوي تساوي 8 ملاعق طعام تقومين بتكسيره بوضع كميه من الفحم في كيس ومن ثم الطرق بواسطة أداة ثقيلة حتى يصبح الفحم مجروشاُ.
8 ملاعق كبيره من البيكنج صودا 
2 ملعقة طعام من مطحون قشر الليمون أو البرتقال 
1 ملعقة طعام من المسمار ( القرنفل_ العويدي) أو قرفه (دارسين) مطحون
2 ملعقة طعام من الفانيليا السائلة

تخلط المقادير الأربعة الأولى مع بعض في إناء من الزجاج ثم ينثر الفانيليا على المقادير السابقة ويخلط جيدا مره أخرى ثم يترك الخليط جانبا مدة ساعة واحده, بعد ذلك تأتين بقطع قماش مقصوصة مسبقا على شكل 
مربعات و تضعين في كل واحده مقدار 2 ملعقة طعام من الخليط السابق وتصرينها بشريط أو خيط مرتب. 

الآن أصبح لديك صرر من الخليط، السابق وزعيها في الثلاجة و في خزائن المطبخ وانعمي برائحة 
منعشه كلما فتحتي باب الثلاجة.

هذه الخلطة تقوم باللازم من سحب الروائح أيا كانت من الثلاجة خاصة وباقي الأماكن عامة, يستمر مفعولها مابين 10 -12 أسبوع, وإذا أردتي التجديد ما عليك سوى فتح احدها و نثر بضع قطرات من الفانيليا وملعقة صغيره من البيكنج صودا.


عشرون نصيحة لربة المنزل

اجمعي القطع الصغيرة المتبقية من الصابون في قطعة نايلون مشبكة (مثل أكياس البصل)، اربطيها وعلقيها على حائط الحمام ليعطي رائحة زكية بالحمام

 إذا سوستة (سحاب) الفستان أو البنطلون لا يبقى مقفلاً، رشيه بقليل من سبراي الشعر وسيبقى مقفلاً كل اليوم.

 الجوارب القطنية ممتازة للتلميع والتنظيف من الغبار، البسي واحد في يدك وامسحي الغبار

 الصوف ممتاز لتلميع الفضة.

 إذا قررتي التخلص من الشوفونيره (خزانة الدروج) التي توضع في غرفة النوم، فلا ترمي الأدراج (الجوارير)، ضعي قطع بلاستيك من أسفلها، ليسهل جرها، ضعي داخلها قماشاً وأغراضاً أخرى ثم جريها تحت السرير.

 للثقوب التي في الحائط، ضعي معجون أسنان، دعيه يجف ثم ادهني فوقه.

 دليل الهاتف الكبير، بإمكانك أن تغلفيه بالقماش، أو ورق الحائط، وتضعيه على كرسي ليجلس طفلك عليه.

 الشعر الذي على الذرة الطازجة، من السهل إزالته بماديل ورقية مرطبة.

 حتى تبقى مرايا الحمام صافية من الضباب، نظفيها بمعجون الحلاقة.

 عندما تفصلي البياض عن الصفار لصنع حلو معين، تحتارين في استخدام الصفار، في هذه الحال، اسلقيه، ثم ضعيه في منخل واسع الثقوب، اضغطي عليه ليخرج من الثقوب. وعندها يصبح لديك برش للبيض يؤكل فوق السلطة.

 حتى لا يسد مجرى الماء بحوض المطبخ (البلاعة) ويبقى الماء جارياً، ضعي في المجرى كربونات الصودا واسكبي فوقه خل.

 ضعي بعضاً من حبوب الرز داخل المملحة حتى لا يتجمد الملح في أيام الرطوبة.

 لعمل زيت زيتون منزلي، ضعي 4 حبات زيتون كبيرة داخل كوب زيت عادي. ضعيه في البراد، وغطيه بإحكام لمدة أسبوع، ثم استخدميه. طعمه سيكون مثل زيت الزيتون.

 زيت الطبخ ينظف الشحم الأسود من اليدين. اتركيه قليلاً ثم افركيه.

 لإزالة الرائحة من الأحذية، اصنعي المعطرات الخاصة في البيت؛ ضعي قليلاً من كربونات الصودا في قطعة قماش قطنية، اربطي الأطراف بقطعة مطاط (استك). ضعي واحدة في كل حذاء حتى الصباح.

 لإزالة رائحة الدهان، اخلطي ملعقة كبيرة من الفانيلا في كل 4 أكواب من الدهان. وهذا لا يؤذي الدهان. أو قطعي بصلة قطعاً كبيرة، ولا تقشريها، وضعيها في وعاء به ماء بارد في الغرفة التي تدهن.

 حتى تتخلصي من الدموع عند تقطيع البصل، لا تقصي جذر البصلة، اتركيها فهذا هو القسم الذي يدمع العينين.

 لتنظيف الجوارب البيضاء لتصبح ناصعة البياض، اتركيهم فترة في ماء مغلي به شريحة حامض.

 ضعي الشمع في الفريزر قبل إشعاله حتى لا تذوب بسرعة.

 لديكور جديد، استخدمي قطعاً من القماش لتزيين الحائط بدلاً من ورق الجدران، مثلاً الدائرة المزخرفة حول الغرفة، ممكن استبداله بقماش. تصنعين المخدات للكنب ومن نفس القماش قصي عرض 10 سم وطول على حسب الرغبة، وضعيهم حول الغرفة على الحائط، ثم ثبتيهم بمسامير ملونة بنفس اللون، أو لونيهم حتى لا يظهروا من فوق القماش.

 إذا كان لديكِ خزانتين فوق المجلى (حوض الطبخ) وبينهم فراغ، ضعي بينهم عصا من التي تستخدم لتعليق الستائر، وعلقي عليها ما تريدين، مثل الملاعق الكبيرة، والمغارف.

 أيضاً لفن جميل، ممكن أن تأتي بأحجار ناعمة ومصقولة، وتضعيها داخل وعاء زجاجي، حتى ممكن تلوينها إذا شئت. أو ممكن تأتي بصدف وتقومي بعمل نفس الفكرة. وبإمكانك أن تضعي الوعاء بعد أن يمتلئ أو كما تحبينه أن يكون، فوق شباك المطبخ. أو ممكن ملئ وعاء زجاجي بماء ملون ووضعه على الشباك، أو أوراق ورد معطرة، أو خرز وغيرهم من الأشياء التي تجدينها في البيت.

 ضعي مرآة كبيرة في غرفة صغيرة حتى تظهر بأنها أكبر.


 إذا كان لديك أطفالاً يحبون الرسم على الحائط، شجعي هذه العادة، هاتي لفائف من الورق الرخيص والكبير الحجم، مثل ورق الجدران، وعلقيه على الحائط بواسطة دبابيس خاصة، ودعيهم يرسموا حتى يناموا وممكن أن تعلقي على حائط بأكمله على طول الطفل.

 سلال الغسيل الكبيرة تفي بالغرض أفضل بكثير من صندوق الألعاب لتخزين ألعاب الطفل. فهي أسهل في التنقل، أرخص بكثير من الصناديق الخشبية، غير مؤذية إذا وقعت على الطفل....

افركي بقعة الصدأ بطباشير ثم امسحيه بمنديل أو قطعة قماش ناعمة ..
ممكن تستعملين بيكربونات مخففه بقليل من الماء وافركي البقعة بنعومة..


 ممكن لإزالة الصدأ تدهنين مكانها بزيت أو فازلين لتجنب رجوعه ثم امسحيها بعد فترة ..
في كل الحالات لا تستخدمين أي شيء خشن للفرك استخدمي قطعة قماش ناعمة .


عندما تكون رائحة الموكيت (السجاد) كريهة

ولم يجدي معها التعطير ولا التبخير .. إليك هذا الحل : 

فمثلا إذا انسكب حليب على الموكيت، وتم التنظيف جيدا ولكن ظلت رائحة الموكيت عفن.
وأيضا تم تبخير الموكيت وأيضا بلا جدوى.
فالطريقة المثلى للتخلص من الرائحة هي وضع كمية كبيرة من الملح على موضع الحليب وتركه عدة أيام وسوف تزول الرائحة تماما.
إذا ظلت الرائحة ولكن بصورة أقل تكرر العملية.

وأيضا الملح ممتاز في أمور كثيرة، منها إذا انكسرت بيضه على البلاط أو الموكيت ممكن إزالتها وبسرعة بسكب كميه وافرة من الملح على البيضة وكنسها وتزول بسرعة لا أثر ولا رائحة.