الاثنين، 30 مارس 2009

تواريخ في حياة عبد الحليم حافظ

 1929 
• في 21 يونيو ولد عبد الحليم شبانة في قرية الحلوات، مركز فاقوس ، الزقازيق ، بمحافظة الشرقية.

1945 
• التقى عبد الحليم بالفنان كمال الطويل في المعهد الأعلى للموسيقى العربية، حيث كان عبد الحليم طالباً في قسم تلحين ، و كمال في قسم الغناء والأصوات ، و قد درسا معاً في المعهد حتى تخرجهما عام 1949.

1951 
• عمل كعازف لآلة الأوبوا في فرقة موسيقى الإذاعة .
• تقابل مع صديق و رفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي الكبير فهمي عمر.

1952 
• "العهد الجديد" أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبد الحي و ألحان عبد الحميد توفيق زكى ، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو.
 

1953 
• ظهر بصوته (فقط) بأغنية "ليه تحسب الأيام" كلمات فتحي قورة و ألحان على فراج في فيلم "بعد الوداع".
• شارك عبد الحليم للمرة الثانية بصوته فقط في فيلم سينمائي، هذه المرة مع فيلم "بائعة الخبز" ، حيث غنى شكري سرحان بصوت حليم أغنية "أنا أهواك"، و ذلك أمام ماجدة التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربة برلنتي حسن.
18 يونيو 
• أحيا حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى ، و التي كانت أيضاً أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية. حيث كان يوسف وهبي فنان الشعب قد قدم ذلك المطرب الشاب بقوله "اليوم أزف لكم بشرى ميلاد الجمهورية، و أقدم لكم الفنان عبد الحليم حافظ".
• تعاقد الموسيقار محمد عبد الوهاب مع الشاب عبد الحليم حافظ على بطولة فيلمين وهما "بنات اليوم" ، و "أيام و ليالي" و لكن لم يتم تنفيذهما ، و بدأ في تصوير فيلم أول أفلامه بعد ذلك بعامين.

1954 
• أول قصيدة تغنى بها عبد الحليم "لقاء" التي كانت من كلمات صلاح عبد الصبور و ألحان كمال الطويل.

1955 
• لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغانيه لعبد الحليم مع أغنية "توبة"، و التي ظهرت بعد ذلك في فيلم "أيام و ليالي" في نفس العام، الذي شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبي سينمائياً.

1956 
• موعد أول لقاء فني بين الثلاثي عبد الحليم و الملحن كمال الطويل و الشاعر صلاح جاهين ، و ذلك مع أغنية "إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية.
• محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبد الحليم في مجال الأغاني الوطنية، و ذلك مع أغنية "الله يا بلدنا" ، والتي تغنى بها عبد الحليم بعد العدوان الثلاثي.
• عبد الحليم حافظ يصاب بأول نزيف في المعدة. وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.
• خرج إلى النور فيلم "دليلة" أول فيلم مصري ملون بطريقة اسكوب، و تقاسم بطولته عبد الحليم مع شادية في ثاني لقاء سينمائي بينهما، و هو الفيلم الذي راهن مخرجه محمد كريم أن يقود عبد الحليم بعده جيلاً جديدا من المبدعين و الفنانين.

1957 
• موعد أول لقاء فني بين عبد الحليم حافظ و الملحن بليغ حمدي مع أغنية" تخونوه" التي ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" . و كان عبد الحليم قد لفت نظره لحن هذه الأغنية للمرة الأولى عندما كان يؤدى بروفاته الخاصة للفيلم، حيث كان يقوم بليغ يؤدى بروفة خاصة به لأغنية "تخونوه" مع النجمة الكبيرة ليلى مراد. فنال اللحن إعجاب عبد الحليم الشديد، حتى إنه استأذن من المطربة الكبيرة أن يرفق الأغنية في فيلم "الوسادة الخالية"، لتصبح واحدة من أهم أغاني أفلام العندليب على الإطلاق.
 

1960 
• تكونت شركة "أفلام العالم العربي" بين عبد الحليم و مجدي العمروسي و مدير التصوير وحيد فريد، ليصبح فيلم "البنات و الصيف" باكورة أعمال الشركة ، و الذي كان عبد الحليم بطلاً لقصته الثالثة.

1961 
• دخل الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكاً مع عبد الحليم في شركة إنتاج اسطوانات، لتصبح جزءاً من شركة أفلام العالم العربي ، ثم تغير أسم الشركة لتصبح "صوت الفن".

1962 
• أغنية "الجزائر" غناها عبد الحليم ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر اللذين نالوا استقلالهم في نفس العام.
• أغنية "لست أدرى" التي غناها عبد الحليم في فيلم الخطايا ، أهداها إليه الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي غناها من قبل في فيلم "رصاصة في القلب" عام 1944.

1963 
• بدأ تصوير فيلم "معبودة الجماهير" ، وكانت من ضمن أغانيه "بلاش عتاب" التي أستغرق كمال الطويل في تلحينها مدة الأربعة سنوات التي استغرقتها مدة تصوير الفيلم.

1964 
• وقع خلاف بين عبد الحليم حافظ و السيدة أم كلثوم عندما أخرت دخوله على المسرح في حفلة عيد الثورة ، وقال يومها قبل غنائه في الميكروفون "إنه لشرف عظيم أن يختم مطرب حفل بعد أم كلثوم و لكنى لا أدرى إذا ما كان غنائي اليوم شرف أم مقلب من أم كلثوم"

1965 
• منع عبد الحليم في هذه السنة من الغناء في حفلة عيد الثورة بسبب ما حدث منه تجاه أم كلثوم في العام الماضي، إلا أن جمال عبد الناصر رد له اعتباره عندما أعلن عن إقامة حفلة أخرى في الإسكندرية بعد الأولى بيومين ، والتي أصدر أمر أن يقوم عبد الحليم بإحيائها مع من يشاء من المطربين ، وكانت هذه هي الحفلة الأولى و الأخيرة التي تقام لاحتفالات الثورة في الإسكندرية.

1967 
• ظهر فيلم "معبودة الجماهير" بعد أربع سنوات من التوقفات و المشاكل الإنتاجية و الذي كان بطولة مشتركة بين عبد الحليم و الفنانة شادية و من إخراج حلمي رفله.

 

يونيو 
• أقام عبد الحليم حافظ خلال الأيام التالية لوقوع النكسة في مبنى الإذاعة، و ذلك برفقة الكاتب عبد الرحمن الأبنودي و الملحن كمال الطويل. لتكون الحصيلة في النهاية عشرة أغنيات متعلقة بالمعركة، أهمها أغنية "أحلف بسماها" التي وعد حليم أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء.
• موعد حفلته التاريخية أمام 8 ألاف شخص في قاعة ألبرت هول بلندن لصالح المجهود الحربي لإزالة آثار العدوان. و قد قدم عبد الحليم في هذا الحفل أغنيته "المسيح" لعبد الرحمن الأبنودي و بليغ حمدي فيما كانت أيضاً نسخة الحفل من أغنية "عدى النهار" واحدة من ابرز أغاني حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

1969 
• قدم العندليب برفقة المخرج حسين كمال فيلم "أبى فوق الشجرة" أخر عمل سينمائي له، و الذي حقق رقماًَ فلكياً في عدد أسابيع عرضه الأول، حيث ظل في دور العرض المصرية لمدة 52 أسبوعاً كاملاً .
 

1973 
• قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"، و هو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، و ذلك برفقة نجلاء فتحي و عادل إمام و إخراج محمد علوان.
 

• أغنية "عاش اللى قال" أول أغنيه غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73 . من كلمات محمد حمزة و ألحان بليغ حمدي. ، و كانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات في انتصار مصر العظيم.

1974 
• غنى عبد الحليم أغنية "فاتت جنبنا" في حفل بجامعة القاهرة للمرة الأولى ، من كلمات حسين السيد والملحن محمد عبد الوهاب. و غنى معها "أي دمعة حزن لا لا " للكاتب محمد حمزة والملحن بليغ حمدي.
• موعد أخر عمل بين عبد الحليم و كمال الطويل مع أغنية "صباح الخير يا سينا".

1975 
• بعد إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية غنى عبد الحليم آخر أغانيه الوطنية "النجمة مالت على القمر" كلمات محسن الخياط و ألحان محمد الموجي. و أغنية "المركبة عدت" من كلمات مصطفى الدمراني و ألحان محمد عبد الوهاب.

1976 
آخر ما تغنى به عبد الحليم "قارئة الفنجان" في حفلة شم النسيم، و التي كانت من كلمات نزار قباني و ألحان محمد الموحى .

1977 
30 من مارس
• رحل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عن عالمنا عن عمر يناهز 47 سنة


زي النهارده 3/30 : وفاة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

العندليب الأسمر أو حليم أو عبد الحليم على شبانة واسم شهرته عبد الحليم حافظ وهو مولود في الحلوات بمحافظة الشرقية في الحادي والعشرين من يونيو عام ١٩٢٩م وتوفى في مثل هذا اليوم (٣٠ مارس) من عام ١٩٧٧م عن ٤٧ عاماً كان نصيب مسيرته الفنية منها ٢٥ عاماً وقد بدأت هذه المسيرة من عام ١٩٥١ م، وكان للشقيق الأكبر للعندليب دور كبير في تقديمه للوسط الغنائي وهو إسماعيل شبانة، وهو صاحب صوت خبير ورائع، لكنه لم ينل التقدير اللائق ولعلنا نذكر أداءه لأغاني سيد درويش في الفيلم الذي لعب بطولته كرم مطاوع، توفيت والدة عبد الحليم بعد ولادته في نفس اليوم. 

ونشأ عبد الحليم يتيماً من يوم ولادته. وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفى والده ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة. التحق حليم بكتاب الشيخ أحمد ولما التحق بالمدرسة ظهرت ميوله الموسيقية الأولى. 

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام ١٩٤٣ وهناك التقى كمال الطويل الذي كان في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معاً في المعهد حتى تخرجهما عام ١٩٤٩ عمل حليم بعد تخرجه مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيراً بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس، والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفاً على آلة الأبوا عام ١٩٥٠ وكان للإذاعي الرائد حافظ عبد الوهاب الفضل في اكتشاف العندليب ومنحه اسمه فأصبح لقبه «حافظ» بدلا من شبانة. 

وحينما غنى لأول مرة (صافيني مرة) لم يلق احتفاء جماهيريا فلم يكن الناس مؤهلين لتقبل هذا النوع من الغناء الجديد، قدم عبد الحليم أكثر من مائتين وثلاثين أغنية ما بين عاطفية ووطنية ودينية، كانت أولى الأغاني التي سجلها عبد الحليم حافظ للإذاعة هي قصيدة لقاء للشاعر الراحل صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل.

وقد جاءت الأغاني الوطنية للعندليب تأكيداً لنجوميته وقد أرّخت غنائيا للمشروع الناصري وترجمت خطاب الثورة غناء للجمهور العريض وكان لهذه المرحلة نجومها الكبار في الكلمة واللحن مثل أحمد شفيق كامل وعبد الرحمن الأبنودي وصلاح جاهين ومحسن الخياط. 

ومن الملحنين بليغ حمدي وكمال الطويل ومحمد الموحى ومحمد عبد الوهاب وكانت أغنية «العهد الجديد» سنة ١٩٥٢م هي أولى أغنياته الوطنية وكانت من كلمات محمود عبد الحي وتلحين عبد الحميد توفيق زكى ثم توالت غنائياته الوطنية 

ومن أفلام العندليب أيامنا الحلوة وأيام وليالي وموعد غرام وأبى فوق الشجرة في عام ١٩٦٩م والذي كان آخر أفلامه، وللعندليب مسلسل إذاعي واحد بعنوان «أرجوك لا تفهمني بسرعة» سنة ١٩٧٣، مع نجلاء فتحي وعادل إمام وإخراج محمد علوان.



أحداث

1814- دخول بريطانيا مع بقية دول الحلفاء إلى باريس بعد هزيمة نابليون بونابرت. 
1842- الطبيب الأميركي كراوفورد لونغ يستعمل لأول مرة المخدر في العمليات الجراحية. 
1856- عقد معاهدة صلح أنهت حرب القرم بين روسيا من جهة وانجلترا وفرنسا وتركيا من جهة أخرى. 
1858- سقوط دولة الإسلام في الهند.
1863- تنصيب الأمير الدنمركي فيلهيلم غيورغ ملكا على اليونان باسم جورج الأول.
1867- روسيا توافق على بيع ولاية ألاسكا للولايات المتحدة الأميركية بمبلغ 7.2 مليون دولار.
1870- إجراء تعديل في الدستور الأميركي منح بموجبه الرجل الأسود حق التصويت.
1889- بناء برج إيفل الشهير في العاصمة الفرنسية باريس.
1912- السلطان عبد الحفيظ يوقع اتفاقية فاس التي تنص على جعل المغرب محمية فرنسية.
1937- اليابان تشكل حكومة جديدة في مدينة نانكينغ العاصمة الصينية آنذاك.
1949- قائد الجيش حسني الزعيم يقود انقلابا يطيح الرئيس شكري القوتلي في سورية.
1965- حرب فيتنام: انفجار سيارة مفخخة أمام السفارة الأميركية في سايغون يسفر عن سقوط 22 قتيلا.
1966- الحكومة الفرنسية تخطر الولايات المتحدة بضرورة غلق القواعد الأميركية في فرنسا في غضون 12 شهراً.
1971- صدور قرار مجلس الوزراء بتحويل جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى جامعة حكومية بالسعودية. 
1979- استفتاء يفرز عن تأييد حوالي 100% من الإيرانيين لقيام جمهورية إسلامية بإيران.
1981- نجاة الرئيس الأميركي رونالد ريغان من محاولة اغتيال بعد إطلاق جون هنكلي الرصاص عليه وإصابته في رئته. 
1990- تعرض أكبر مركز إسلامي في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية إلى حريق متعمد. 
1997- وزراء خارجية الدول العربية يتفقون في القاهرة على تجميد العلاقات السياسية والتجارية مع حكومة بنيامين نتنياهو في إسرائيل ردا على سياسة في مجال الاستيطان وتهويد القدس العربية.
2002- انتحاري فلسطيني يفجر نفسه في مقهى في تل أبيب: 32 جريحا.
2007- المتمردون في مقديشو يسقطون مروحية تابعة للجيش الإثيوبي الذي يدعم الحكومة الصومالية.

مناسبات وأعياد
1976- انتفاضة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 تؤدي لاستشهاد 6 أشخاص (يوم الأرض). 

مواليد
1853- الفنان الهولندي فيسنتي فن جوخ 
1976- أياكو كاواسمي, ممثلة أداء صوتي يابانية. 

وفيات
1180- المستضيء بأمر الله الخليفة العباسي. 
1941- انتحار الروائية الأميركية فيرجينيا وولف غرقا.
1977- المطرب المصري عبد الحليم حافظ.