الثلاثاء، 21 أبريل 2009

طريقة سرية لإبعاد الذباب عن الأكل (الطعام)

الطريقة بسيطة جدا، عبارة عن وضع طبق فيه ليمون مقطع ومغروس بالليمون أعواد من القرنفل.

منظفات ومطهرات طبيعية

نلجأ جميعا للمنظفات الصناعية من أجل تنظيف أثاث البيت وأدواته ومفروشاته.. ولا يخطر ببالنا أنه يوجد بالمطبخ مواد بإمكانها القيام بمهام المنظفات الصناعية بمهارة ودون تكلفة عالية.

إليك بعض تلك المواد: 

الخل:
يساعد على إزالة آثار البقع الدهنية من الأرضيات والأثاث 
وإذا أردت الحصول على زجاج نظيف ولامع أضيفي بعض قطرات من الخل إلى الماء المستعمل لتنظيف الزجاج ثم مري عليه بورق جرائد مكرمش لتجفيفه. 

بيكربونات الصودا : 
تتميز بقدرة عالية على امتصاص الرائحة . 
فإذا أردت الاحتفاظ برائحة طيبة لثلاجتك ضعي بها طبقا به كمية من بيكربونات الصودا، أو ضعي قطعه من الفحم الغير مستخدم أو القليل من الحليب المكشوف لامتصاص الروائح. 

الليمون: 
امزجي كوبا من عصير الليمون مع كوب من الماء الساخن ورجيهما جيدا، ثم اغمسي فوطة ناعمة في هذا الخليط ومري بها على أرفف وأبواب الدواليب والأدراج واحتفظي برائحة الربيع في دواليبك.

العطر ودهن العود : 
لرائحة جميله لمن أرضيات بيتها رخام، امسحي أرضية منزلك بماء مخلوط ببضع قطرات من العطر أو دهن العود وامسحي بها رخام منزلك.


أفكار ونصائح منزلية ومطبخية

للمحافظة على البسكويت لأطول وقت ممكن:
لكي يحتفظ البسكويت بقوامه المتماسك الجاف ويظل طازجاَ أطول فترة ممكنة يمكنك إضافة بعض مكعبات السكر إلى علبة حفظ البسكويت. 

المحافظة على الأزهار والورود الصناعية:
يمكن إضافة النضارة على الزهور الصناعية عن طريق تمريرها على بخار ماء مغلي ثم قومي برش الزهور بمثبت الشعر لإعادة الزهور والورود إلى ألوانها الطبيعية. 

لإزالة آثار الحروق من على أواني الطهو:
املئيها بالماء البارد واتركيها فترة الليل ثم اغلي الماء في الصباح.

اقلي شرائح البصل وثلجيها فهي ستفيدك في تحضير اليخنة أو المرق إذا كنتي على عجلة من أمرك .

الإبقاء على نكهة القوة أطول فترة ممكنة:
بودرة القهوة وحبوب القهوة سوف تحتفظ بنكهتها لفترة أطول إذا قمتي بتخزينها في علبة محكمة الإغلاق بالثلاجة .

للإطالة عمر الخضراوات بالثلاجة:
غلفي درج الثلاجة من الداخل بورق الصحف حتى تبقى خضارك طازجة .

لمنع تحول السكر إلى حبيبات وكتل:
بسبب الرطوبة يتحول سكر البودرة إلى حبيبات وكتل ...الحل ؟ ضعي قطعة خبز طازج داخل علبة السكر .

لتعطير ملابس الأسرة:
أضيفي بضع قطرات من العطر للماء داخل مكواة البخار .

للحصول على رائحة حمام منعشة:
رشي قليلا من عطرك المفضل على اللمبة عندما تكون مطفأة لأنه عند إشعال النور تبث حرارة اللمبة العطر وتوزعه في الصالة.

للقضاء على خشونة اليدين:
ادعكيهما بالليمون والسكر إلى أن يذوب السكر كرري هذه المعالجة بشكل منتظم .

تنظيف وتلميع الكريستال:
لإضفاء البريق على قطع الكريستال بعد غسلها بالماء والصابون تشطف بالماء المضاف إليه الخل بنسبة 1:3 ثم تترك لتجف في الهواء دون تجفيفها. 

لتقشير الطماطم بسهول:
عليك بعد غرسها في شوكة بوضعها في ماء مغلي لمدة 30 ثانية ثم في ماء بارد وتقشر بالسكين. 

للمحافظة على القيمة الغذائية للكبد:
حتى لا يفقد الكبد قيمته الغذائية أثناء الطهي ضعيه في الماء المغلي لمدة دقيقة قبل تحميره أو شيه. 

إزالة شروخ الأطباق والفناجين:
إذا ما ظهرت بعض آثار شروخ في الأطباق أو الفناجين قومي بوضعها في إناء مملوء بالحليب ورفعها على النار وتركها تغلي لمدة من 30 : 45 دقيقة سوف يعمل هذا على إزالة الشروخ تماما. 

المحافظة على الأدوات الفضية بالمطبخ:
ضعي إصبعان من الطباشير في درج الأدوات الفضية فهو يساعد على امتصاص الرطوبة وبالتالي لا تفقد الأدوات لمعانها وبريقها. 

لإطالة بريق الأواني المصنوعة من الألمنيوم:
قومي غلي ماء بداخلها مضاف إليه ملعقة من الملح الخشن وملعقة من الخل أو قشرة ليمونه مقطعة, ثم تقومين بشطفها جيدا, ويمكنك تكرار هذه العملية على فترات للمحافظة على نظافة وبريق الأواني. 

لتجنب التصاق وحدات الشيبس (البطاطس المقلية) (البطاطا المقلية) أثناء قليها:
عليك بغسلها بالماء الساخن قبل قليها. 

لتسهيل تقطيع الجبن:
قومي بتسخين السكين بوضعها في ماء ساخن ومسحها بقطعة قماش قبل استخدامها فتنزلق على الجبن في خطوط مستقيمة دون جهد. 

لوضع الشمعة الغليظة في شمعدان رفيع:
قومي بوضع الشمعة في الماء الساخن حتى تلين وبذلك يمكن تشكيلها لتناسب فتحة الشمعدان. 

لإزالة رائحة دهان الحوائط الحديثة:
اقطعي خمس أو ست بصلات كبيرات الحجم إلى أجزاء غير صغيره ثم ضعيها في سطل (جردل) (دلو) به ماء واتركيه وسط الغرفة المدهونة حديثا أو الغرفة التي فرغت من دهان إحدى قطع الأثاث لها.

لإزالة رائحة الطعام المحروق في الفرن:
انثري كميه من القرفة داخل الفرن وهو ما يزال دافئا ولكن ليس حارا جدا وضعي نصف فنجان من النشادر في وعاء به ماء مغلي ثم اتركيه في أعلى الفرن.

لتحسين هواء الغرفة:
بللي قطعه من القماش بالخل الأبيض النقي ثم لوحي بها أعلى رأسك وأنت تسيرين في الغرفة ويجب أن تنتبهي عند استعمال الخل كعامل منظف أن يكون من النوع الأبيض النقي ولا تلجئي أبدا إلى الخل العادي أو غيره من أنواع الخل الملون.

لإزالة الرائحة المنبعثة من حوض الغسيل:
اغسلي علبه من علب الصودا كربونات الصوديوم داخل الحوض فإذا كان لديك علبه صودا مفتوحة داخل الثلاجة لامتصاص الروائح فلا مانع من استخدامها ووضع علبه أخرى جديدة في الثلاجة.

لإزالة رائحة السمك في يديك:
ادعكي يديك بالليمون.

لإزالة رائحة الثوم والبصل في يديك: 
امسحي يديك بالخل الأبيض.

لإزالة الرائحة العفنة الناتجة عن الرطوبة:
ضعي بضع قطع صغيرة من الفحم النباتي (فحم الشواية) في أركان الحمام وأدراج خزانة المطبخ.

لإزالة رائحة الطهو:
لو طهوتي كمية كبيرة من البصل أو الثوم أو غيرهما من الأطعمة التي تنتج عنها روائح قوية فما عليك إلا أن تسخني قدر نصف فنجان من الخل فوق الفرن حتى يقترب من الغليان.

لإزالة الروائح المنبعثة ليلا:
اخلطي قدر فنجان من النشادر مع أربعة فناجين من الماء داخل وعاء واتركيه في الغرفة أو الحمام طول الليل.

لإزالة روائح غسالة الأطباق:
كي تتجنبي هذه الروائح انثري كميه من كربونات الصوديوم أسفل الغسالة قبل تشغيلها.


29 نصيحة كفيلة بتحويل منزلك إلى واحة مميزة

هل يحتاج منزلك إلى بعض اللمسات لإعطائه نفحه من الفخامة، إليك بعض النصائح من كبار مصممي الديكور لتختاري ما يناسب منزلك وميزانيتك.

1-إذا كانت نافذة الغرفة مطلة على منظر طبيعي رائع أو حديقة مزدانة بأجمل الأزهار والأشجار، اختاري الستائر البسيطة والناعمة بتفاصيل جميله لتبرز جمالية الإطلالة، ولتكون بمثابة إطار للوحه فنيه طبيعيه، وابتعدي عن تلك المزركشة بالألوان والتفاصيل.

2-تُضفي الأرضيات ذات الألوان الطبيعية كالبيج لمسة مميزة على غرف المنزل وهي تتمازج بسهولة مع أي لون تختارينه للأرائك (كنبات) والوسائد، كما أنها تعطي شعورا بالترحاب.

3-اختاري لونا واحدا لتأثيث أي غرفة في منزلك، واحرصي على انتقاء ثلاثة ألوان مشتقة منها لطلاء أحد الجدران أو لتوزيع الإكسسوارات في الغرفة.

4-الإضاءة الملونة تعتبر مثالية لإنعاش غرف الجلوس أو الاستقبال ذات الألوان الأحادية، فهي تنعشها وتضفي لمسات من الحيوية اللامتناهية على أرجاء الغرفة.

5-لإعطاء تأثير لوني آسر للعين، نوّعي في ألوان الإكسسوارات والأقمشة والخامات المستخدمة، فالتضارب اللوني يضفي على الغرفة حيوية وإشراقا لا مثيل لهما.

6-لإعطاء الغرفة مزيدا من الرحابة والاتساع، اختاري الألوان المحايدة والطبيعية للأرضيات، ولطلاء الجدران والأسقف، كما أنه بإمكانك توزيع بعض الإكسسوارات الداكنة في بعض الزوايا لإعطاء تأثير بصري مميز.

7-لإضفاء مظهر أنيق وفخم لغرفه الاستقبال المودرن، ينصح بتطعيمها ببعض قطع الأثاث القديم، كمقعد أو خزانة، فأنت بذلك تعطين الغرفة نفحة من الأصالة وتضفين فخامة وأناقة على أرجاء الغرفة.

8-لإبراز قطعه الأنتيك المفضلة لديك، ركزي الإضاءة عليها لتتحول بثوان معدودات إلى ركن محوري في الغرفة تشد إليه الأبصار من أي زاوية من الغرفة.

9-عند اختيار طلاء الجدران، راعي أن يتماشى بالدرجة الأولى مع الجو العام للغرفة وكافه مقتنياتها بغض النظر عن اللمسة الفنية التي تودين إبرازها.

10-إن تعليق الصور الفوتوغرافية الخاصة بك وبأفراد أسرتك على أحد جدران المنزل، يعتبر طريقة مثالية لإضفاء خصوصية على المكان، لاسيما إذا نوعت في اختيار إطارات اللوحات وأشكالها.

11-الفازات والإطباق الزجاجية تعكس الضوء وتعطي الغرفة تميزا وإشراقا.

12-اختاري اللوحات وعلقيها على الحائط قبل تأثيث أي غرفة في منزلك، إذ أنه من الأسهل أن تكون اللوحة بألوانها وخطوطها نقطة الانطلاق لتأثيث الغرفة واختيار إكسسواراتها عوضا عن شرائها بعد الانتهاء من تأثيثها، وذلك لتوفير وقتك ومجهودك على السواء.

13-في الغرف الصغيرة والضيقة، وزعي الأثاث بطريقه تسمح لك بحريه التحرك خاصة في وسط الغرفة، وذلك لإعطاء إحساس متميز بالرحابة والاتساع.

14-تتخوف الكثيرات من عدم إيجاد الإكسسوارات المناسبة التي تتماشى مع ديكور المنزل وألوانه وخاماته، إلا انه ينبغي عليك ألا تقلقي بل ركزي على لون مشترك يتماشى مع الموسم ـ كاللون الأحمر في الشتاء والأخضر الفاتح في الربيع ـ وقومي بشراء بعض الإكسسوارات مع مراعاة التنويع في درجاتها اللونية.

15-الزوايا المعتمة في بعض غرف المنزل، تعطي شعورا بالانقباض والانزعاج لذا عالجي هذه المشكلة بتعليق مره كبيره نسبيا لتعكس الضوء وإضفاء رحابه على المكان.

16-إن قطع الأثاث المرتكزة على أرجل كالأرائك والطاولات، وتلك المصنوعة من الخامات الشفافة كالزجاج والبلكسي جلاس تضفي شعورا برحابه المكان كونها تسمح برئيه
مساحات اكبر من الأرضية، إلا انه يجب التنبه وعدم الإفراط في اختيار هذا النوع من الأثاث لتوظيفه في غرفه واحده لتجنب الشعور بأن المكان عائم. ولتجنب هذه المشكلة
يمكنك اختيار مسند للقدمين من دون أرجل على سبيل المثال.

17-الأرضية الطرية كالموكيت وسيله مثاليه لإعطاء الغرفة شعورا بالحميمية والأمان، وهي مثاليه لغرف الجلوس والنوم كما أن الاعتناء بها سهل وسريع.

18-تتميز أوراق الجدران بتصاميمها المتميزة وألوانها المتنوعة وإشكالها الآسرة للعين، فهناك تلك المطبعة بالعيون وبالورود والأزهار بأحجامها الكبيرة والصغيرة، اضافة إلى تلك
المتميزة بأشكالها الهندسية المبتكرة. فلتكن خيارك هذا العام لتغطيه احد جدران غرف المنزل لإعطائها لمسه فنيه أنيقة.

19-الغرف الثنائية الاستعمال، كغرفه المكتب التي تتحول عند اللزوم إلى غرفه نوم للضيوف، لا يناسبها الديكور المتكلف والألوان المتمازجة بل ينصح باختيار الأثاث البسيط.

20-تجنبي توزيع الإكسسوارات الصغيرة في الغرفة الواسعة، كونها لا تترك الأثر البصري والجمالي المطلوب منها، وعوضا عن ذلك اختاري إكسسوارات كبيره وغير عاديه نسبيا، كمنحوتة أو فازه ضخمه، مع مراعاة ترك فراغ حولها.

21-التوازن اللوني هو المطلوب في الغرف المتعددة الوظائف، ولتحقيق بعض الخصوصية في بعض الأركان يمكنك استخدام بارافان أو إنشاء فاصل لوني على سبيل المثال.

22-إن وضع أباجورة على طاوله جانبيه في أي غرفه في المنزل،لا يضيء الركن المظلم نسبيا أو يصبح مكانا مناسبا لمطالعه المجلات والجرائد فحسب، بل انه يغني الجو العام
للغرفة لتتحول إلى قطعه فنيه قائمه بحد ذاتها، وإن كانت الأباجورة غير مضاءة.

23-يعد السرير ذات الظهر المرتفع مثاليا في الغرفة ذات السقف العالي، إذ يبرزه كقطعه أساسيه في الغرفة ويتماشى مع السقف العالي.

24-لإبراز جماليه السرير، نوعي في اختيار أقمشة الأغطية والوسائد، وتفنني في مزج الخامات اللامعة والمطفأة منها.

25-راعي التوازن عند تأثيث أي غرفه في منزلك، وذلك بتحقيق التعادل في التصميم، فالأثاث يصبح متوازنا إذا تحققت صفه التماثل أو التنوع المتوازن على أن يظهر التناغم في
توزيع المسافات والشكل والخط واللون والضوء والظل.

26-عند اختيارك تلبيس الأرض بالخشب (الباركييه) راعي أن تركب الأخشاب بطريقه طويلة لإعطاء الغرف الصغيرة مزيدا من الاتساع عوضا عن تلبيسها عرضيا.

27-تعتبر الخزائن المثبتة في الجدران وسيله مثاليه للاستفادة من مساحه الغرف بالكامل، خاصة إذا تماشت مع اللون المستخدم لطلاء الجدران، وذلك عوضا عن تعليق
الأرفف على الحائط التي تكون منفره للعين وغير متماشية مع الجو العام للغرفة.

28-ينصح بالتنوع في استخدام الإضاءة في المطبخ، على أن تكون هناك إنارة عامه وإنارة محدده، ويتم الأمر بطريقتين: 

الطريقة الأولى: هي باستعمال أنوار مدمجه فوق سطح
الخزائن ونواحي العمل كلها، فهي تركز الضوء في المكان المناسب وتنير الغرفة بشكل عام

والطريقة الثانية: تكمن في استعمال ضوء متدل من السقف لتأمين الإنارة العامة،
إضافة إلى إنارة الخزائن مثلا لخلق جو خلاب.

29-تعمل الأسطح المختارة للوحدات والخزائن في المطبخ على إضفاء مزيد من الإشراق على هذا الركن المهمل، وموضة الموسم الأسطح الزجاجية بالونها المتعددة، ويبقى
الحجر سيد الاختيارات لذوات الذوق الكلاسيكي.


كيفية إزالة الروائح (الريحة) الكريهة من اليدين (اليد)

في كثير من الأحيان عندما نقوم بتقطيع الثوم أو البصل أو غسل السمك تبقى في اليدين رائحة غير مستحبة ولا تزال بسهولة.

وهذه طريقة مبتكرة لإزالة تلك الروائح : 
يتم دهان اليدين (اليد) بمعجون الأسنان (أي نوع) وتركه مدة دقيقة إلى دقيقتين ومن ثم غسله كالمعتاد بالماء والصابون.

وهذه الطريقة تصلح لجميع الروائح الغير مستحبة مثل غسيل الدجاج وغيرها. 


أحاسيس إيجابية

برمج يومك بالأحاسيس الإيجابية

* استيقظ صباحا وأنت سعيد :
يطلع النهار على البعض فيقول “صباح الخير يا دنيا” بينما يقول البعض الآخر “ما هذا…. لماذا حل
علينا النهار مرة أخرى بهذه السرعة”!! احذر من الأفكار السلبية التي يمكن أن تخطر على بالك
صباحا حيث أنها من الممكن أن تبرمج يومك كله بالأحاسيس السلبية، وركز انتباهك على الأشياء
الإيجابية، وابدأ يومك بنظرة سليمة تجاه الأشياء.

* احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك :
حتى إذا لم تكن شعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق
بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار.

* كن البادئ بالتحية والسلام :
هناك حديث شريف يقول “وخيرهما الذي يبدأ بالسلام”… فلا تنتظر الغير وابدأ أنت.

* كن منصتا جيدا :
اعلم أن هذا ليس بالأمر السهل دائما، وربما يحتاج لبعض الوقت حتى تتعود على ذلك، فابدأ من الآن…
لا تقاطع أحدا أثناء حديثه… وعليك بإظهار الاهتمام…. وكن منصتا جيدا…

* خاطب الناس بأسمائهم :
أعتقد أن أسماءنا هي أجمل شيء تسمعه آذاننا فخاطب الناس بأسمائهم.

* تعامل مع كل إنسان على أنه أهم شخص في الوجود :
ليس فقط إنك ستشعر بالسعادة نتيجة لذلك، ولكن سيكون لديك عدد أكبر من الأصدقاء يبادلونك
نفس الشعور.

* ابدأ بالمجاملة :
قم كل يوم بمجاملة ثلاثة أشخاص على الأقل.

* دوّن تواريخ ميلاد المحيطين بك :
بتدوينك لتواريخ ميلاد المحيطين بك يمكنك عمل مفاجأة تدخل السرور على قلوبهم بأن تتصل بهم
أو أن تبعث لهم ببطاقات التهنئة وتتمنى لهم الصحة والسعادة.

* قم بإعداد المفاجأة لشريك حياتك :
يمكنك تقديم هدية بسيطة أو بعض من الزهور من وقت الآخر، وربما يمكنك أن تقوم بعمل شيء بعينه
مما يحوز إعجاب الطرف الآخر، وستجد أن هناك فرقا كبيرا في العلاقة الإيجابية بينكما.

* ضم من تحبه إلى صدرك :
قالت فيرجينا ساتير الاختصاصية العالمية في حل مشاكل الأسرة “نحن نحتاج إلى 4 ضمات مملوءة بالحب
للبقاء، 8 لصيانة كيان الأسرة، و12 ضمة للنمو”… فابدأ من اليوم بإتباع ذلك يوميا وستندهش من
قوة تأثير النتائج.

* كن السبب في أن يبتسم أحد كل يوم :
ابعث رسالة شكر لطبيبك أو طبيب أسنانك أو حتى المختص بإصلاح سيارتك.

* كن دائم العطاء :
وقد حدث أن أحد سائقي أتوبيسات الركاب في دينفر بأمريكا نظر في وجوه الركاب، ثم أوقف
الأتوبيس ونزل منه، ثم عاد بعد عدة دقائق ومعه علبة من الحلوى وأعطى كل راكب قطعة منها.
ولما أجرت معه إحدى الجرائد مقابلة صحفية بخصوص هذا النوع من الكرم والذي كان يبدو غير
عادي، قال” أنا لم أقم بعمل شيء كي أجذب انتباه الصحف، ولكني رأيت الكآبة على وجوه الركاب
في ذلك اليوم، فقررت أن أقوم بعمل شيء يسعدهم ، فأنا أشعر بالسعادة عند العطاء، وما قمت به
ليس إلا شيئا بسيطا في هذا الجانب”. فكن دائم العطاء.

* سامح نفسك وسامح الآخرين :
إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي
النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.

* استعمل دائما كلمة “من فضلك” وكلمة “شكرا” :
هذه الكلمات البسيطة تؤدي إلى نتائج مدهشة… فقم بإتباع ذلك وسترى بنفسك ولابد أن تعرف أن
نظرتك تجاه الأشياء هي من اختيارك أنت فقم بهذا الاختيار حتى تكون عندك نظرة سليمة وصحيحة
تجاه كل شيء.

من اليوم قم بمعاملة الآخرين بالطريقة التي تحب أن يعاملوك بها.
من اليوم ابتسم للآخرين كما تحب أن يبتسموا لك.
من اليوم امدح الآخرين كما تحب أن يقوموا هم بمدحك.
من اليوم أنصت للآخرين كما تحب أن ينصتوا إليك.
من اليوم ساعد الآخرين كما تحب أن يساعدوك.
بهذه الطريقة ستصل لأعلى مستوى من النجاح، وستكون في طريقك للسعادة بلا حدود.

وتذكر دائما :
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،
عش بالإيمان، عش بالأمل،
عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة.


من أغاني عبد الحليم حافظ

أبو عيون جريئة
أجمل صدفة 
احبك 
احتار خيالي 
أحضان الحبايب 
أحلف بسماها 
أحن عليك 
إحنا الشعب 
أسبقني يا قلبي 
استعراض الطلبة 
أسمر يا أسمر 
الأصيل 
أغنية الجزائر 
أنا خايف أقول 
أنا لك على طول 
أهلا بالمعارك 
أهواك 
أول مرة تحب 
أي دمعة حزن 
باحلم بيك 
باحلم بيوم 
بأمر الحب 
بتلوموني ليه 
بركان الغضب 
بكره وبعده 
بلاش عتاب 
بيع قلبك 
تخونوه 
توبة 
التوبة 
جانا الهوى 
جبار 
حاجة غريبة 
حاول تفتكرني 
حبك نار 
حبيب حياتي 
حبيبتي من تكون 
حبيبها 
حرام يا نار 
حكاية شعب 
حلفني 
الحلو حياتي 
حلو وكداب 
الحلوة 
خايف مرة أحب 
خليك معايا
دعاء 
ربما 
رسالة من تحت الماء 
الرفاق حائرون 
روحي حياتي 
زي الهوا 
سمراء 
سواح 
صافيني مرة 
صورة 
ضحك ولعب وجد 
طاير يا حمام 
ظلموه 
عاش اللي قال 
عدى النهار 
عشانك يا قمر 
عقبالك يوم ميلادك 
على حسب وداد 
على قد الشوق 
فات الربيع 
فاتت جنبنا 
الفرح 
في يوم من الأيام 
قارئة الفنجان
قاضى البلاج 
القرنفل 
قصيدة لقاء 
قوللي حاجة 
قولوا له 
كامل الأوصاف 
كفاية نورك علي 
لا تكذبي 
لست أدري 
لست قلبي 
الله يا بلدنا 
لو كنت يوم 
اللي أنشغلت عليه 
الليالي 
ما تصدقنيش 
ماشي الطريق 
مداح القمر 
مركب العشاق 
المركبة عدت 
المسيح 
مغرور 
موعود 
مين أنا 
نبتدي منين الحكاية 
النجمة مالت على القمر
نداء الماضي 
نعم يا حبيبي نعم
الهوا هوايا 
هي دي هي 
وحياة قلبي وأفراحه 
الوطن الأكبر 
يا خلي القلب 
يا قلبي خلي 
يا مالكا قلبي 
يا مغرمين 
يا مواعدني بكره 
يا ناكر المعروف 
يا هلي يا هلي