الجمعة، 10 أبريل 2009

جوجل في أعماق البحار

أعلنت جوجل عن إضافة خدمة جديدة إلي برامج جوجل إيرث أطلقت عليها اسم اوشن أو محيط.. هذه الخدمة عبارة عن أداة متطورة لتصفح واستكشاف المحيطات حول العالم وتمكن هذه الخدمة المستخدمين من الغوص تحت سطح الماء لمشاهدة التضاريس في قاع البحر بأبعاد ثلاثية بالإضافة إلي الوصول إلي نطاق واسع من محتوى الخاصة بالبحار قام بجمعها نخبة من العلماء.
وتغطي المحيطات أكثر من 70% من سطح كوكب الأرض كما تأوي 80% من الكائنات الحية. وبالرغم من هذا لم يتم استكشاف إلا 5% منها، وتضم الخدمة تضاريس قيعان المحيطات ومحتوي علمي غني بالحقائق والمعلومات وهي تمكن المستخدم من الوصول إلي أصعب النقاط في الأعماق. كما تمكن المستخدمين من الغوص افتراضيا إلي الأعماق والتجول بين البراكين ومشاهدة مقاطع فيديو عن الحياة البحرية والقراءة عن بقايا سفن غارقة بالإضافة إلي المساهمة في زيادة المحتوي من خلال إضافة معلومات وصور ومقاطع فيديو عن أفضل الأماكن للغوص أو ركوب الأمواج.
ويمكن للمستخدم تكبير صورة كوكب الأرض إلي أن يصل إلي سطح البحر. وإذا استمر في التكبير سيتمكن من الغوص تحت السطح لمشاهدة القاع بالأبعاد الثلاثية، ومنها أكبر سلسلة جبال محيطية في العالم والتي تمتد مسافة 50 ألف كيلومتر.

ومن المزايا الأخرى للخدمة 20 طبقة لتوفير المحتوي تم إضافتها مسبقا وتقدم معلومات ساهم في جمعها نخبة من علماء البحار والباحثين ومستكشفي المحيط وتضم هذه الطبقات طبقة رحلة في المحيط التي تضم صورا ومقاطع فيديو عن الأماكن المميزة في المحيطات حول العالم وطبقة المحميات البحرية وهي غنية بالمعلومات عن الجزء البحري العظيم في استراليا وطبقة تعقب أثر الحيوانات البحرية عبر الأقمار الصناعية وبرنامج سي فورد ووتش لتقديم معلومات عن الآثار السلبية للمبالغة في صيد الأسماك طبقة عالم البحار "جاك كوستو" وتتضمن مقاطع فيديو من أعمال المستكشف العالمي "جاك كوستو" ومنها عروض تاريخية لم تعرض من قبل.

ليست هناك تعليقات: