الأحد، 25 سبتمبر 2011

وفاة رائد مسرح العرائس صلاح السقا


اسمه كاملا محمد صلاح الدين عبدالعزيز السقا ونعرفه باسم شهرته وهو صلاح السقا، وهو مولود فى ١ مارس ١٩٣٢ فى أجا بالدقهلية وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وترك العمل بالمحاماة ليتفرغ للفن الذى أحبه وصار رائدا فيه وهو مسرح العرائس، والتحق بدورة تدريبية لفن العرائس على يد سيرجى أورازوف الأب الروحى لفنانى العرائس فى العالم، ثم سافر لرومانيا ومن هناك حصل على دبلوم الإخراج المسرحى فى فن العرائس، وبعد عودته واصل دراسته وحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج فى ١٩٦٩ ليقدم بعد ذلك العديد من الأعمال الفنية منها حلم الوزير سعدون وحسن الصياد، والأطفال يدخلون البرلمان وخرج ولم يعد وتظل الليلة الكبيرة العمل الأشهر الذى خلد اسمه هو وصلاح جاهين وسيد مكاوى كما قدم مقالب صحصح وتابعه دندش وحكاية سقا وأبو على وعودة الشاطر حسن.

وصلاح السقا هو والد الممثل أحمد السقا وفاطمة السقا ولم يقتصر عطاؤه على الإخراج المسرحى بل ساهم فى إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية.

تقلد السقا العديد من المواقع الإدارية فى المسرح كان أولها عندما حضر له الرئيس عبدالناصر عرضا مسرحيا عام ١٩٦٠ وأبدى إعجابه به بشدة فقرر إنشاء مسرح للعرائس على أن يكون السقا مديرا له. تولى السقا أيضا رئاسة البيت الفنى للمسرح ورئاسة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية. توفى السقا فى مثل هذا اليوم ٢٥ سبتمبر ٢٠١٠.

ليست هناك تعليقات: