الأربعاء، 18 مارس 2009

برنامج لتنشيط وتقوية الذاكرة

في أعماق المخ البشري، توجد منطقة شديدة الأهمية والحيوية، بداخلها تستقر الذاكرة، وهي أشبه بمكتبة هائلة، اختلط فيها الحابل بالنابل، بلا فهارس أو ملفات تحمل أرقاما تساعد على تصنيف وترتيب هذه المكتبة.
ففي المخزن العظيم للذاكرة، توجد جميع صور وأحداث طفولتنا وصبانا، وما تعلمناه في مدارسنا، فضلا عن اختزان المعلومات المهمة المتصلة بنجاحنا أو تعثرنا في الامتحانات.
ومن الطبيعي أن تصاب ذاكرتنا أحيانا بالاترباك أو النسيان، فاعتمادنا على هذا المخزن الهائل والتدفق المستمر للمعلومات والأفكار والتجارب الجديدة التي تستقبلها وتخزنها، يؤدي أحيانا الى مشاكل نعرفها جميعا.
للتغلب على هذه المشاكل، توصل العلماء إلى برنامج جديد، يشبه البرامج الرياضية التي تقوي عضلات الجسم، ويستهدف تنمية وتنشيط المخ والذاكرة.
البرنامج الذي يقدمه العلماء شديد البساطة يبدأ من حقيقة مهمة، وهي أن المخ البشر يحتاج دائما إلى الحوافز، كي تنشط عملية التفكير، أحد هذه الحوافز التفاعل الاجتماعي، أي وجود شبكة كبيرة من العلاقات الاجتماعية، والعمل الدائم على تنشيط الخيال الايجابي، والاسترخاء العضلي في حالة الشعور بالتوتر أو الإثارة، عندما تجد نفسك عاجزا عن تذكر موضوع مهم بجميع تفاصيله، فلا تقلق أو تنزعج، بل حاول إبعاد الضيق، واسترخ بهدوء وحاول الاستعانة بالذكريات السعيدة في حياتك، لتصل بعد ذلك إلى الهدف المنشود، وتذكر أن القراءة من أهم الوسائل لتنشيط المخ والذاكرة.



ليست هناك تعليقات: